حرفيون يشكلون ”بانوراما فلوكلورية“ في أيام الشارقة التراثية

حرفيون يشكلون ”بانوراما فلوكلورية“ في أيام الشارقة التراثية

المصدر: الشارقة - منى أبوبكر

تواصلت فعاليات أيام الشارقة التراثية وتواصل معها آلاف الزوار للتعرف على التراث والتواصل مع حرف الأجداد من خلال عدة فعاليات متنوعة أحدها الخيم الحرفية والأجنحة المقامة في الساحة الخارجية لدول مشاركة.

تميزت ”أسواق“ باستعراضها للصناعات التراثية والتي استقطبت العديد من الزوار  بإشراك الجيل الجديد وتعريفه بالماضي ليكون جزءا من مستقبله، وضمت هذه المنطقة دولا مشاركة كالمغرب والأردن واليمن بالإضافة إلى خيمة الحرف الاماراتية والبيئة البحرية باعتبارها تضم مهنا وحرفا تقليدية.

ومن الأجنحة المميزة، الجناح المغربي، وكان لـ ”الشارقة 24“ لقاء مع آمال الصغيوري وهي مصممة أزياء وتصنع السجاد اليدوي حدثتنا عن مشاركتها فقالت: إنها فرصة طيبة للمشاركة في تظاهرة عالمية تجمع تراث العالم في الإمارات. وأضافت ”الصغيوري“ بأنها تعرض الملابس التقليدية والسجاد اليدوي جميعها صناعة يدوية احترافية وبأن الإقبال ممتاز وشغف الجمهور كبير بشراء كل ماهو تقليدي والتعرف عليه.

ويشهد الجناح الأردني إقبالا كبيرا على الفسيفساء التي تصنعها في عرض حي للجمهور لعبير حمارنة من مدينة مادبا، بالإضافة إلى النقش على الخناجر يبدعه ”عبد الرزاق محيسن“ وأما الرسم بالرمال الملونة فهو فن آني وليد لحظته يكونه ”مروان جرن“.

وتألق الجناح اليمني بعرضه أزياء وملابس تقليدية وخناجر ومصوغات الفضة وحلي باستخدام الأحجار والعقيق المستخرج من جبال اليمن وفي لقاء مع ”كريم الشرهان“ قال بأنه يتم قصها وبردها وتلميعها لتركيبها على خواتم وأطقم اكسسوارات وأحزمة للنساء.

وفي حديث لـ ”الشارقة 24“ مع مسؤولة ”أسواق“، خلود الهاجري، قالت بأن ”قرية الحرفيين تضم حرفا متنوعة من داخل وخارج الدولة علاوة على الجناح الأردني والمغربي واليمني، وتضم الجناح الإماراتي، إذ يقدم مركز التنمية الإجتماعية ”جلفار“ صناعات حرفية كالسفافة، التلي، الحناء، البراقع، تطريز الشيل، الرحى وطريقة عمل الكحل الأثمد بالطريقة التقليدية“.

أما جمعية ”شمل“ فتستعرض الصقع وهي خض اللبن، بالإضافة إلى قص البراقع والسفافة والتلي.

وأضافت ”الهاجري“ بأن البيئة البحرية والتي هي على شكل سفينة ضخمة هي جزء لايتجزأ من قرية الحرفيين مشيرة إلى أن البيئة البحرية تضم حرفا تقليدية عديدة كفلق المحار والجاشع – السمك المجفف المطحون- والمالح وأيضا يتم في البيئة البحرية صناعة الحبال الخاصة والبقارة وهي خطف الشراع.

وكان لـ ”الشارقة 24“ لقاء مع المنسق العام خولة الشامسي، التي بدورها أكدت على أن المشاركات بشكل عام من داخل الدولة وخارجها جاءت مثنية على أهمية التراث لدى الشعوب وأن التواصل معه يحافظ على الهوية في مواجهة أخطار العولمة.

3 (1)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com