أحمد الصالح نجم "افتح يا سمسم" في ذمة الله
أحمد الصالح نجم "افتح يا سمسم" في ذمة اللهأحمد الصالح نجم "افتح يا سمسم" في ذمة الله

أحمد الصالح نجم "افتح يا سمسم" في ذمة الله

الكويت - توفي اليوم السبت الفنان الكويتي الكبير أحمد الصالح، بعد تعرضه لوعكة صحية حادة، نقل على إثرها إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأميركية على ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

والصالح من أشهر الفنانين على مستوى الخليج وذاع صيته بعد دوره في الجزء الأول من برنامج الأطفال التعليمي الشهير "افتح ياسمسم" عام 1979 بشخصية العم عبدالله صاحب عربة الألعاب.

ويعد من أبرز وجوه الحركة المسرحية في الكويت، منذ بداياتها، حيث عاصر الرعيل المسرحي الأول في ستينيات القرن الماضي وشارك قبل تلك الفترة في أعمال المسرح المدرسي، بحسب مراسل الأناضول.

وقدم الصالح خلال مسيرته الفنية الطويلة عددا كبيرا من المسرحيات الناجحة مع فرقة المسرح الشعبي التي كان أحد أبرز عناصرها وتولى فيها عددا من المناصب الإدارية حتى أصبح رئيسا لمجلس الإدارة في مطلع الثمانينات كما شارك في مسرحيات عدة مع فرق أهلية وخاصة.

وللفنان الراحل، سجل حافل في الدراما التلفزيونية ابتداء من عام 1974 وحتى سنوات مرضه الأخير كما أطل سينمائيا من خلال فيلم "بس يا بحر" عام 1971 وفيلم “الصمت” عام 1976.

ويعد الصالح أحد أعمدة الفن الكويتي وتصدر هاشتاج (وسم) وفاة احمد الصالح مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث يحظى الراحل بشعبية كبيرة.

ومن أشهر أعماله “علاء الدين مدينة الرياح”، “بو مرزوق طش ورش جواهر”، “أولاد بوجاسم”، “حكايات من التراث الشعبي”، “الغرباء”.

وفي السنوات الأخيرة، حظي الفنان الصالح بأكثر من تكريم حيث منح جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون العام الماضي تقديرا لما بذله من جهود في دعم الحركة الفنية في الكويت على مدار 55 عاما، كما كرم في مهرجان محمد عبد المحسن الخرافي السادس للابداع المسرحي في عام 2009.

يذكر أن الفنان أحمد الصالح من مواليد عام 1938 وهو الشقيق الأصغر للممثل جاسم الصالح ومن المنتظر أن يوارى جثمانه الثرى حال وصوله من الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com