الإرهاب يخيم على محاضرات "تونس الدولي للكتاب"
الإرهاب يخيم على محاضرات "تونس الدولي للكتاب"الإرهاب يخيم على محاضرات "تونس الدولي للكتاب"

الإرهاب يخيم على محاضرات "تونس الدولي للكتاب"

 خيمت العملية الإرهابية بمتحف باردو على برنامج المحاضرات التي تقام على هامش معرض تونس الدولي للكتاب في الدورة الحادية والثلاثين إذ لم تخلو مداخلات الكتاب والشعراء من التنديد والتحذير من آفة الإجرام الإرهابي.

ويقول الكاتب واسيني الأعرج: "إن هذا المصاب مسني في العمق كما مسّ الملايين، لكنني مدرك بأن تونس كبيرة القلب، تونس النور ستتجاوزه. ما حدث في متحف باردو لن يثنيني عن الحضور إلى تونس، أعرف طعم الجرح وطعم الإصرار أيضا على مواصلة الحياة".

وأضاف: "الجزائر تجاوزت العشرية السوداء التي عاشتها بالفن والأدب فالقوة الفنية والإصرار يهزم القتلة".

واقترح واسيني الأعرج على إدارة معرض الكتاب عقد مائدة مستديرة موضوعها: "الكتاب في مواجهة الإرهاب"، مؤكدا أهمية دور المثقف في مثل هذه المراحل الحرجة.

كما كان للروائي العربي واسيني الأعرج لقاء مع جمهوره حول "الكتابة في الزمن الصعب"، وهو موضوع لم يكن ضمن البرنامج الثقافي الذي أعدته هيئة المعرض لكن سياق الأحداث بعد حادثة باردو فرضه.

كما تناول النقاش موضوع الكتابة في الزمن الصعب وطبيعة النصوص التي تنتجها هذه المرحلة، ومرحلة الدكتاتوريات في الأنظمة العربية لكن الكاتب واسيني الأعرج ساق الحوار نحو مسار مختلف تماما، قائلا إن: "فعل الكتابة صعب في كل الأوقات لكن أحسبه أصعب في الزمن السهل، المشكلة الأساسية في الكتابة تنبع من علاقة الكاتب بالسلطة، لأنه ليس حرا بسبب بنية ثقافية قامت على رؤية خاصة للعالم وإن كان الفرد لا يستطيع أن يفصح عن نفسه بحرية فعن أي شيء يمكنه أن يفصح".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com