وداعا "سمراء القاهرة".. محطات من حياة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي‎
وداعا "سمراء القاهرة".. محطات من حياة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي‎وداعا "سمراء القاهرة".. محطات من حياة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي‎

وداعا "سمراء القاهرة".. محطات من حياة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي‎

رحلت الفنانة المصرية القديرة رجاء الجداوي عن دنيانا، اليوم، عن عمر ناهز 82 عاما؛ بعد صراع قصير مع فيروس كورونا، الذي أصيبت به قبل ٤٣ يوما.
رحيل الجداوي سبب صدمة في الوسط الفني الذي ظلت فيه حتى آخر أيامها، بمشاركتها في الموسم الرمضاني "لعبة النسيان"، لتطوي صفحتها بعد مشوار طويل ومسيرة امتدت لقرابة ٦٢ عاما، حيث تجاوزت الأعمال التي شاركت بها الـ300 عمل.

وتستطلع "إرم نيوز" محطات من حياة الراحلة في هذه السطور:



نشأتها وبداياتها

ولدت نجاة علي حسن الجداوي، المعروفة باسم رجاء الجداوي، في محافظة الإسماعيلية-مصر، بتاريخ 6-أيلول-1938، وخالتها هي الفنانة الراقصة تحية كاريوكا.
تركت أسرتها مع أخوها الكبير فاروق وانتقلت للعيش في القاهرة مع خالتها، وهناك التحقت بمدارس الفرانسيسكان، وفيها تعلمت اللغتين الإيطالية والفرنسية، كما عملت في بداياتها في قسم الترجمة، التابع لإحدى الشركات الإعلامية.

زواجها

تزوجت رجاء الجداوي من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الراحل حسن مختار، في العام 1970، وأنجبت منه ابنة وحيدة اسمها أميرة.

عرض الأزياء

وفي العام 1958 عملت الجداوي كعارضة أزياء، وتم اختيارها كملكة جمال مصر، ولقبت بسمراء النيل، كما بدأت العمل في المسرح مع خالتها تحية كاريوكا. كل هذه الأمور كانت المفتاح لدخول رجاء الجداوي إلى عالم التمثيل من أوسع أبوابه.

نجحت الجداوي كعارضة أزياء بشكل كبير، حيث كانت تسافر لتقديم عروض الأزياء عدة مرات في العام، كما سافرت كمرافقة لرئيس الجمهورية المصرية عدة مرات؛ من أجل تسويق القطن خارج مصر، وعملت الجداوي لمدة سبعة شهور في باريس كعارضة أزياء لصالح المصمم العالمي بيير كاردان.



الفن والتمثيل

بدأت الجداوي التمثيل في عام 1958، وتربت في وسط فني إلى جانب خالتها تحية كاريوكا، فكانت بداياتها مع عرض الأزياء ومن ثم التمثيل على مسرح تحية كاريوكا، لتنتقل لتقديم المزيد من أعمال السينما والدراما التلفزيونية.

بداية الرحلة

رشح المخرج أحمد بدرخان الجداوي للمشاركة في فيلم "غريبة"، مع الفنانة القديرة نجاة، لتكون أول مشاركة فنية لها في العام 1958.
بعدها شاركت مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم "دعاء الكروان" عام 1959، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب طه حسين، وقد حظي الفيلم بنجاح كبير، حيث تم اختياره لتمثيل السينما المصرية في مهرجان برلين الدولي، في نفس العام الذي عرض فيه. وشاركت الجداوي في العام نفسه في فيلم "نور العين".

وفي عام 1960 شاركت في فيلم الكوميديا "إشاعة حب" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنانة هند رستم والفنان عمر الشريف.



لمعان نجم الجداوي

شهدت فترة الستينيات فترة لمعان وصعود نجم الجداوي، حيث شاركت في العديد من الأعمال، وكان من أهمها: فيلم "مخلب القط" وفيلم "الضوء الخافت" وفيلم "الفرسان الثلاثة" وفيلم "القاهرة في الليل" وفيلم "معسكر البنات" وفيلم "بابا عايز كده" وفيلم "كرامة زوجتي" وفيلم "أيام الحب".

كما كانت مرحلة السبعينيات حافلة بالأعمال التي شاركت فيها رجاء، وكان من أبرزها: "أصعب جواز" و"زائر الفجر" و"على ورق سيلوفان" و"أزواج طائشون" و"لا تبكِ يا حبيب العمر"، وغيرها من الأفلام.

أبرز أعمالها

تنوعت الأعمال التي قدمتها في فترة الثمانينيات، وكان من أبرز الأفلام التي قدمتها في تلك الفترة: "من يدفع الثمن" و"موعد على العشاء" و"انهيار" و"حدوتة مصر".

قدمت الجداوي خلال فترة التسعينيات عددا من الأعمال السينمائية، ومنها: "مراهقون ومراهقات" و"سفاح في مدرسة المراهقات" و"حنفي الأبله" وغيرها. كما قدمت العديد من المسلسلات في تلك المرحلة، ومنها: "قصر فوق الرمال" ومسلسل "أبرياء في المصيدة" وغيرها.



المسرح

في العام 1985 قدمت عملا هاما على المسرح، وهو مسرحية "الواد سيد الشغال"، مع الفنان القدير عادل إمام، وتم تقديم المسرحية على مدار ثمانية أعوام متتالية، في بلدان مختلفة، وتوقف عرضها في ذروة نجاحها.

وأعادت تجربة التمثيل المسرحي مع عادل إمام في مسرحية "الزعيم" عام 1993، والتي استمر عرضها لمدة سبع سنوات متتالية.

الأعمال الدرامية

وعلى شاشات التلفاز شاركت الجداوي في مجموعة أعمال، كان من أهمها مسلسلات: "القاهرة والناس" و"أرض النفاق" و"الهروب" و"أحلام الفتى الطائر" و"لحظة اختيار"، كما شاركت في: المسلسل الإذاعي "البراري والحامول"، ومسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش"، ومسلسل تزوج وابتسم للحياة"، ومسلسل أيام في الحلال"، ومسلسل "يوميات امرأة عصرية"، وغيرها.



الألفية

قدمت الجداوي خلال الفترة ما بين 2000 و2010 مجموعة من الأعمال الضخمة والمتنوعة، وكان من بين الأفلام التي شاركت فيها: "تيمور وشفيقة" و"إنت عمري" و"بدون رقابة" و"التجربة الدنماركية" و"سهر الليالي" و"السلم والثعبان" و"ليه خلتني أحبك"، وغيرها.

أما المسلسلات فكان منها: "عائلة الحج متولي" و"عباس الأبيض في اليوم الأسود" و"بشرى سارة" و"حق مشروع" و"أحلام نبيلة"، وغيرها.

وفي العامين 2010 و2015 قدمت العديد من الأعمال الجديدة والمتنوعة، أبرزها مسلسلات: "تعيش وتاخد غيرها" و"شاهد إثبات" و"نونة المأذونة" و"غمضة عين" و"أريد رجلا".

ومن الأفلام التي ظهرت فيها، في تلك الفترة: فيلم "الثلاثة يشتغلونها"، وفيلم "كلبي ومفتاحه"، وفيلم "بنات العم"، وفيلم "هاتولي راجل"، وفيلم "المواطن برص"، وغيرها العديد من الأعمال.

كما شاركت بعد ذلك في أعمال كثيرة، ومنها: "جراند أوتيل" في العام 2016، ومسلسل "حلاوة الدنيا" في العام 2017.

لم تشارك في أعمال رمضانية في عام 2019، وقدمت مسلسل "شبرمية" في نفس العام، ولكن عرض خارج موسم رمضان.

وفي عام ٢٠٢٠ شاركت الجداوي بمسلسل "لعبة النسيان"، في رمضان الماضي، وتدور أحداثه حول امرأة تعيش حياة الطبقة المتوسطة، وتتغير حياتها تماما عندما تفقد ذاكرتها وتجد نفسها في صراع بين حياتها الجديدة ومحاولة تذكر الماضي.

"سمراء القاهرة"

حصلت الجداوي على "وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال حديقة الأندلس، والذي حصلت من خلاله على لقب "ملكة حوض البحر المتوسط".

آخر أيامها

أصيبت الجداوي مؤخرا بفيروس "كورونا المستجد"، وحجزت في مستشفى العزل بالإسماعيلية بعد انتهائها من تصوير مسلسل لعبة النسيان، لكن حالتها تدهورت حتى توفيت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com