تباين الآراء بشأن "الربيع العربي" في مهرجان المسرح بالمغرب
تباين الآراء بشأن "الربيع العربي" في مهرجان المسرح بالمغربتباين الآراء بشأن "الربيع العربي" في مهرجان المسرح بالمغرب

تباين الآراء بشأن "الربيع العربي" في مهرجان المسرح بالمغرب

الرباط - مثلما كان لانتفاضات (الربيع العربي) تأثير ملموس على الساحة السياسية منذ عام 2011 وحتى اليوم يرى مسرحيون عرب يشاركون في مهرجان المسرحي العربي المقام في المغرب حاليا أن هذه الانتفاضات أثرت على فن المسرح وإن اختلفوا على التأثيرات الايجابية والسلبية.

وقال محمد عبازة استاذ الفنون المسرحية في تونس الأربعاء إن "ثورات الربيع العربي التي بدأت في تونس أضرت بالمسرح أكثر مما استفاد منها."

وأضاف على هامش الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي المقامة حاليا في الرباط إنه فيما سبق "كانت تمارس علينا رقابة من نخبة متسلطة لكنها مثقفة أما اليوم فأصبحنا محط انتقاد ومحاصرة من فئة شعبوية جاهلة." وتابع أن المسرح العربي لا يزال أمامه الكثير ليتجاوز معوقاته المتمثلة في ثالوث "الدين والجنس والسياسة."

ومضى قائلا "يجب أن تختفي المحرمات من المسرح والثقافة العربية عامة للوصول إلى العالمية."

ويرى المؤلف والكاتب والمخرج المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد أن الربيع العربي كانت أول مطالبه "الرحيل" لكن "رحل الطاغي ولم يرحل الطغيان كما رحل المستبد ولم يرحل الاستبداد."

وقال "الثورة يجب أن تكون جذرية عقلية جديدة وفكر جديد حتى ينعكس كل هذا على الثقافة والفن بصفة عامة."

وفي المقابل يرى حسن عطية أستاذ نظريات النقد المسرحي وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة سابقا أن (الربيع العربي) له آثار ايجابية من حيث حرية الإنسان وحقه بالكرامة.

وقال عطية "لكن على المسرح العربي أن يلتصق بهموم المواطن ولا يقدم أعمالا نخبوية ولكن يخاطب المواطن العربي البسيط."

وأضاف "يعني أن نقدم أنفسنا إلى العالم لكن بشكل غير عنصري وغير شوفيني ولكن بشكل يساعد المواطن في إيجاد عالم إنساني في شكله المطلق."

وتختار الهيئة العربية للمسرح مدينة مختلفة كل عام لإقامة المهرجان السنوي للمسرح العربي. واستضافت المهرجان من قبل كل من القاهرة وبيروت وتونس وعمان والدوحة والشارقة.

وتقام الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي في الرباط في الفترة من 10 إلى 16 يناير كانون الثاني. وتشارك في الدورة الحالية فرق من الأردن وفلسطين وتونس والجزائر والكويت ومصر والإمارات والعراق والمغرب.

وشارك في افتتاح المهرجان على مسرح محمد الخامس في الرباط وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي وإسماعيل عبد الله رئيس الهيئة العربية للمسرح والكاتب السوداني يوسف عايدابي.

وترأس لجنة التحكيم المسرحية اللبنانية لينا أبيض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com