أغنية سياسية لفنان شعبي كويتي تتسبب بسجال واسع وإيقاف برنامج رمضاني

أغنية سياسية لفنان شعبي كويتي تتسبب بسجال واسع وإيقاف برنامج رمضاني

المصدر: نسرين العبوش - إرم نيوز

أحدثت أغنية سياسية أداها الفنان الشعبي الكويتي خالد الملا عبر برنامج ”اللوبي الرمضاني“ الذي تبثه قناة atv سجالًا عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تداول أنباء عن إيقاف القناة لعرض البرنامج بسبب هذه الأغنية التي أثارت استياء بعض القضاة والمسؤولين في البلد الخليجي.

وتطرقت الأغنية المثيرة للجدل إلى جوانب الفساد في عدة جهات في البلاد بينها القضاء حيث استخدم الملا كلمات ساخرة بينها (بعض القضاة مخه تنك، غبي حطوه مستشار)، الأمر الذي دفع المدير التنفيذي للقناة المذيع أحمد الفضلي مقدم البرنامج ذاته للاعتذار عن أي إساءة قد تفهم من هذه الأغنية مؤكدًا أن الأغنية لم تقصد أي إساءة إلى قضاة ومستشاري الكويت.

ورغم التوضيح من الفضلي أن المقصود بالأغنية هم قضاة ومستشاري دول أخرى وبيانه أن القناة لو كانت تعلم مفردات الأغنية مسبقًا لما سمحت ببثها، إلا أن هذا لم ينهي السجال الذي أثارته هذه الأغنية من قبل حقوقيين وأكاديميين وإعلاميين بارزين في البلاد بعد إيقاف القناة لعرض البرنامج الرمضاني.

وكان الإعلامي وضيف البرنامج الناقد الرياضي يوسف البيدان قد أعلن في تغريدة عبر حسابه في ”تويتر“ إيقاف برنامج (اللوبي الرمضاني) دون توضيح السبب، إلا أن النشطاء ربطوا إيقاف البرنامج بأغنية الملا التي لاقت استحسانًا من قبلهم وتضامنًا مع الفنان الشعبي.

وتحت وسم #خالد_الملا انتقد النشطاء بمختلف فئاتهم إيقاف القناة للبرنامج واصفين ما أدلى به الفنان الشعبي بـ ”الواقعي“، حيث قال الإعلامي بشار الصايغ ”خالد الملا بكل جرأة اوصل عدة رسائل .. مواطن بسيط لا يملك سوى صوته وعوده .. انتقضت ضده أجهزة الدولة .. تريد ان توقف عزفه الذي حاكى هموم الشارع .. ما قاله بوحنان في العلن .. يقوله كل كويتي في دائرته الضيقة خوفا من الملاحقة .. نعم .. من يجاهر بالفساد يتم حمايته ..“.

وكتبت الأكاديمية شيخة الجاسم ”أغنية واقعية تماماً تذكرنا بمزور الشهادة والحرامي المنحاش والقاضي الفاسد. وكلها أمور موجودة بالدنيا. لماذا نجمل الواقع؟؟“.

وانتقدت المحامية عبير الحداد إيقاف البرنامج بسبب أغنية وغض النظر عن قضايا وأشخاص آخرين ”ايقاف برنامج بسبب اغنية وترك مجموعة نصّبت نفسها حامي الحمى تطلق الأكاذيب يمين وشمال وتشكك بالأنساب والذمم كل يوم على وسائل التواصل والقنوات الموالية لتوجههم“.

وقال النائب السابق فيصل المسلم ”قمع الأراء الحرة وأصحابها سياسة تتوافق مع حالة الفساد العامة التي تعيشها البلد .. #خالد_الملا عبر عن رآي عام كفله له الدستور وقد ضجت منصات التواصل الإجتماعي بتضامن الشعب معه فيه .. مصلحة البلد تستطلب مواصلةالصدع برفض المساس بالملا وقروب برنامج #اللوبي_الرمضاني والمطالبة بارجاعه“.

ووصفت الناقدة ليلى أحمد ما تطرقت إليه الأغنية بأنه واقع ”اللي غناه الفنان  #خالد_الملا يصنف في إطار #الواقعيه_النقديه معبرا عن هموم شعب…ول عليها من بلد هشه مثل البسكوت تتطوطح من اغنيه …سحقا سحقا“.

ورغم التضامن مع الفنان الشعبي ورفض قرار إيقاف برنامج (اللوبي الرمضاني) بسبب الأغنية، فقد لاقت الأغنية انتقادًا من بعض النشطاء الذين قالوا إن ”التقليل من شأن القضاء هو تقليل لأحد سلطات الدولة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com