محكمة إسبانية تبرّئ شاكيرا من تهمة سرقة أغنية‎
محكمة إسبانية تبرّئ شاكيرا من تهمة سرقة أغنية‎محكمة إسبانية تبرّئ شاكيرا من تهمة سرقة أغنية‎

محكمة إسبانية تبرّئ شاكيرا من تهمة سرقة أغنية‎

برّأت محكمة تجارية في مدريد، الخميس، النجمة الكولومبية شاكيرا، ومواطنها كارلوس فيفيس، من تهمة سرقة أغنيتها الناجحة "لا بيثيكليتا" من مغن كوبي.

وأغنية "لا بيثيكليتا" التي تؤديها النجمة الكولومبية مع مواطنها كارلوس فيفيس، نالت سنة 2016 جائزة "غرامي" لأفضل أغنية بنسختها الأمريكية اللاتينية.

وكان المغني الكوبي ليفام يزعم أن "لا بيثيكليتا" مستوحاة من أغنيته "يو تي كييرو تانتو" الصادرة سنة 1997. ويمكن لليفام استئناف الحكم الصادر الخميس.

وردّت المحكمة التجارية في مدريد طلب الادّعاء؛ لأن "الأغنية لم تُستنسخ بأي طريقة من الطرق"، بحسب ما أفاد أحد قضاتها استنادًا إلى عدّة آراء فنية.

ويكمن أبرز أوجه التشابه بين العملين الموسيقيين في اللازمة. وقد أقرّ القاضي بتكرار أربع كلمات باللغة الإسبانية مفادها بالعربية "أحبك كثيرًا". لكن الأمر ليس بالكافي، إذ إنها "جملة سائدة مستخدمة في كثير من الأغاني والنصوص"، على حدّ قوله.

وأشاد القاضي بالبيان "المتّسق" الذي أصدرته شاكيرا حول هذه المسألة في السابع والعشرين من آذار/مارس، مؤكدة فيه أنها لم تسمع يومًا أغنية "يو تي كيير وتانتو" لليفام.

في العام 2014، قضت محكمة في نيويورك بأن أغنية "لوكا" الشهيرة لشاكيرا مستوحاة من عمل ألّفه موسيقي من جمهورية الدومينيكان سنة 1998.

ومن المرتقب أن تمثل الفنانة البالغة من العمر 42 عامًا مجدّدًا أمام القضاء الإسباني، في حزيران/يونيو في كاتالونيا، لكن هذه المرّة في قضية احتيال ضريبي مشبوه بقيمة 14,5 مليون يورو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com