”شرم الشيخ“ للمسرح الشبابي يكرم جورج سيدهم – إرم نيوز‬‎

”شرم الشيخ“ للمسرح الشبابي يكرم جورج سيدهم

”شرم الشيخ“ للمسرح الشبابي يكرم جورج سيدهم

المصدر: صلاح حسن- إرم نيوز

أعلن المخرج والممثل المصري مازن الغرباوي، رئيس مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، إقامة ندوة لتكريم الفنان المصري جورج سيدهم، خلال فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان.

وفي لفتة وفاء تجاه فنان أثرى الساحة الفنية المصرية والعربية على مدى عقود طويلة، أكد ”الغرباوي“، إهداء الدورة الجديدة من المهرجان لجورج سيدهم، إضافة إلى إصدار كُتيب عن مشواره الفني.

وألهم الرصيد الفني لجورج سيدهم خاصًة المسرحي، الفنانين الصاعدين، إذ استطلعت ”إرم نيوز“، آراء النقاد، تجاه هذه الخطوة النادرة، في ظل توقف جورج سيدهم، صاحب الـ80 عامًا، عن التمثيل منذ نحو 20 عامًا لظروفه الصحية.

وأوضح الناقد المصري، طارق الشناوي، أن حضور جورج سيدهم، لمهرجان شرم الشيخ المسرحي صعب، بسبب ظروفه الصحية، وإن كان يتمنى حضوره.

وأكد الشناوي، لـ“إرم نيوز“، أن جورج سيدهم لم يتجاهله الفن والإعلام، لأن تغيبه جاء منذ 20 عامًا بسبب ”مرضه“، منوهًا إلى أن الفنانة الكبيرة نادية لطفي، أقامت له عيد ميلاد منذ سنوات، وحضره نجوم الفن.

ورأى الناقد المصري، أن جورج سيدهم، من الفنانين المهمين على الساحة، ولكن تغلب عليه المرض، فأصبح قعيدًا في منزله، وهذا لا يعد تجاهلًا من وجهة نظره.

وأضافت الناقدة المصرية ماجدة موريس:“جورج سيدهم، تم تكريمه منذ سنوات في أحد المهرجانات، وخطوة ظهوره النادر خلال الدورة الرابعة من مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، متأخرة، خاصًة أنني كنت أتمنى أن يُكرم عندما كان بصحته ويقدم أعمالًا فنية“.

وتابعت ”موريس“، في حديثها لـ“إرم نيوز“: ”جورج سيدهم، مريض منذ 20 عامًا، وهو ما يحول دون ظهوره الفني والإعلامي، وأعتقد أن المهرجانات الفنية في مصر كرّمت من يستحقون تكريمهم“.

وأشارت إلى أن هذا التكريم، جاء لإعطائه حيزًا من التقدير، والعودة لرد الجميل، وهذا ربما يريحه فيما بعد، ولكن حتى لو حدث تجاهل فلا فائدة من ورائه الآن، لأن المفيد حاليًا أن يكون هناك حصر لكل الأجيال الفنية التي لم يتم الاقتراب منهم إطلاقًا لتكريمهم بينهم جيل الفنان يوسف شعبان، ورأينا الفنان المصري محمد متولي، كيف توفي قبل تكريمه، وظل لسنوات لم يعمل، وكانت حالته النفسية سيئة.

وأوضح الناقد المصري، سمير الجمل، في تصريح لـ“ إرم نيوز“، أن تكريم أي فنان يعود للقائمين على المهرجان واللجنة المنظمة، لافتًا إلى أن اللجان ترى مصلحتها وما هو جماهيري ومناسب لها.

وتابع:“لا بد من توجيه الشكر لإدارة مهرجان شرم الشيخ المسرحي للشباب، لأنهم نظروا لقيمة كبيرة مثل جورج سيدهم، وهذا له قيمة لأن بعد رحيله تكريمه لن يفيد“.

وأكد ”الجمل“، أن طول مرض جورج سيدهم، وغيابه منذ 20 عامًا، أعطيا انطباعًا بتجاهله، وقد يكون هذا ليس كافيًا، ولكن التكريم على المستوى الإنساني، مهم.

وطالب الناقد المصري، بتكريم خاص له، بإصدار كتاب يتضمن أهم أقواله، أو إطلاق اسمه على قاعة من قاعات المسرح، وعلى المؤسسات الإعلامية والفنية أن تلعب هذا الدور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com