تصوير المسلسلات السورية يبدأ من جديد في استديوهات دمشق
تصوير المسلسلات السورية يبدأ من جديد في استديوهات دمشقتصوير المسلسلات السورية يبدأ من جديد في استديوهات دمشق

تصوير المسلسلات السورية يبدأ من جديد في استديوهات دمشق

بدأ ممثلون في أردية فضفاضة تصوير مسلسل تلفزيوني، يقول منتجوه إنه يمثل الانتعاش التدريجي لصناعتهم، في موقع تصوير مهمل منذ فترة طويلة خارج دمشق يضم منازل مبنية بالطين، ونخيلًا، وأزقة، وإبلًا.

وتضرر قطاع التصوير التلفزيوني والسينمائي، مثل بقية قطاعات الاقتصاد السوري، جراء الحرب التي أودت بحياة نحو نصف مليون شخص، وأجبرت الملايين على النزوح عن ديارهم، وألحقت الدمار بالبلاد منذ العام 2011.

ولم تلقَ الأفلام والمسلسلات السورية مؤخرًا إقبالًا يذكر على الشراء من دول الخليج وغيرها بعد أن كان القطاع رائجًا من قبل، وانتقل الممثلون والمخرجون إلى الخارج، وخيّم الصمت على استديوهات التصوير.

لكن القتال حول دمشق انتهى العام الماضي بعد سلسلة هجمات كبرى شنتها القوات الحكومية، على نحو يعكس زيادة سيطرة الدولة على البلاد، وبدأت الاستديوهات السورية في العودة للعمل.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، زياد الريّس، إن التصوير أصبح ممكنًا بشكل مريح وكفؤ من جديد.

وأضاف:"هذه السنة أثبتت الحركة الإنتاجية السورية في العمل الدرامي فاعليتها".

وتابع:"أنت هنا من الممكن أن تشاهد 4 فصول متساوية، وبنفس الوقت عندك البحر، والصحراء، وعندك الجبال، والوديان، وعندك الثلوج، وعندك الربيع" مشيرًا إلى أن التصوير في سوريا أقل كلفة منه في دول أخرى.

والمسلسل التلفزيوني الذي يُجرى تصويره خارج دمشق يحكي عن حياة المتصوف محيي الدين بن عربي، وتدور أحداثه في مكة المكرمة.

وقال المنتجون إن المسلسل سيعرض في الإمارات، وقالت المؤسسة إنه سيعرض كذلك في لبنان، وفي روسيا، وإيران، حليفتي سوريا.

ومكان التصوير جزء من موقع استديو ضخم لم يستخدم في أغلب أوقات الحرب، وتظهر عليه علامات سنوات الإهمال، وفي موقع تصوير آخر داخل الاستديو نفسه، صُمم الديكور على شكل مدينة رومانية قديمة.

وخلال الحرب غادر العديد من الممثلين السوريين المشهورين البلاد للعمل في دول عربية أخرى، ومنهم قيس الشيخ نجيب (41 عامًا) الذي بدأ التصوير في سوريا للمرة الأولى منذ 8 سنوات، ويقوم بدور مصور في مسلسل جديد باسم (مسافة أمان)، حيث يتناول تأثير الحرب على حياة الناس في سوريا.

وقال نجيب:"الممثل السوري ظل محافظًا على مكانته في العالم العربي بالمجال الفني العربي، ومكانته ظلت موجودة ومحفوظة رغم كل شيء حصل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com