مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يكشف تفاصيل دورته الثامنة (صور) – إرم نيوز‬‎

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يكشف تفاصيل دورته الثامنة (صور)

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يكشف تفاصيل دورته الثامنة (صور)

المصدر: صلاح حسن- إرم نيوز

كشف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي تنظمه مصر، عن تفاصيل دورته الثامنة، بإعلان تونس ضيف الشرف.

ونظمّ القائمون على المهرجان مؤتمرًا صحفيًا في أحد فنادق القاهرة، بدأ بالسلام الجمهوري، وبحضور عدد من نجوم الفن في مصر منهم: محمود حميدة، ولبلبة، وصبري فواز، وسلوى محمد علي، والمنتج محمد العدل، والمخرج أحمد عبدالله السيد، والمخرج عمر عبدالعزيز، والمنتج صفي الدين محمود، والسيناريست ناصر عبدالرحمن، ونقيب السينمائيين مسعد فودة.

ومن السفراء حضر سفير السويد جان زيسلف، والسفير محمد خاطر ممثل وزارة الخارجية المصرية، والسفير التونسي، وسفير أوغندا سام سيبوليبا مالي، وسفير الكاميرون إسحاق محمد، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والسيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان.

وكشفت عزة الحسيني عن الدولة التي ستكون ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة وهي ”تونس“، لافتًة إلى أنه من المقرر عرض حوالي 10 أفلام من السينما التونسية، إضافة إلى عرض أفيشات الأفلام التونسية من خلال المعارض التي تقام في الفعاليات.

ووجهت الفنانة المصرية لبلبة، الشكر لإدارة المهرجان الأفريقي على تكريمها، مشيرة إلى أنها تعتبر هذا التكريم تقديرًا لمشوارها الفني، وتحديدًا السينمائي.

وأوضحت ”لبلبة“، أنها فخورة بتكريمها وسط النجوم الأفارقة، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

فيما أعرب النجم المصري محمود حميدة، عن سعادته لرئاسته الشرفية للمهرجان في دورته الثامنة، متمنيًا من أهل الصحافة والإعلام الاهتمام بالضيوف الأفارقة، ومعرفة المعلومات الكاملة عنهم.

وقال السيناريست سيد فؤاد، إنه تقدم للمهرجان هذا العام 285 فيلمًا، وتم اختيار 102 منها لتشارك في المسابقات المختلفة في الدورة الثامنة.

وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، هي: من غانا فيلما ”دفن كوجو“ للمخرج بليتز بازاول، و“قدر“ للمخرج كوابينا جيانسا، ومن مصر فيلم ”ليل خارجي“ للمخرج أحمد عبدالله السيد، ومن المغرب فيلما ”مباركة“ للمخرج محمد زين الدين، و“أنديجو“ للمخرجة سلمي بركاش، ومن الكونجو فيلم ”أسيرة“ للمخرج ديفيد كابال، وفيلم ”ماباتا باتا“ للمخرج سول دي كارفاليو، وهو إنتاج مشترك بين موزمبيق والبرتغال.

ومن تونس فيلم ”في عينيا“ للمخرج نجيب بالقاضي، ومن جنوب أفريقيا فيلم ”خيط الشتاء بجلدي“ للمخرج جميل كوبيكا، ومن الجزائر فيلم ”إلى آخر الزمان“ للمخرجة ياسمين شويخ.

أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فتضم 10 أفلام، هي: ”ملاكمة في لبريفيل“ للمخرج أميدية باكوم نكولو من الجابون، و“الحلم البعيد“ إخراج مروان عمارة ويوهانا دومكة، وإنتاج مشترك مصر وألمانيا، و“فيفيرية في بلاد الكوباللو“ إخراج مامية ووري تيوبو من السنغال، و“حقول الحرية“ إخراج نزيهة عربي، وإنتاج ليبيا والمملكة المتحدة، و“جاو.. مقاومة شعب“، إخراج قاسم سانوجو، من مالي، و“الغزالة“ إخراج هاجر النفزي من تونس، و“المحارب الضائع“ إخراج سورين ستين جيرسبير ونسيب فرح، ومن إنتاج الصومال والدنمارك، و“لقمة العيش“ إخراج توماس موزيروا من زمبابوي، و“مهاجرون“ إخراج عبد الله فال من السنغال، و“همس الحقيقة في أذان القوة “ إخراج شاميلا سادات من جنوب أفريقيا.

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة، 26 فيلمًا، هي: ”80 بلس“ إخراج لوكي لورا وموجوم ديفيدسون، من أوغندا، و“آلس“ إخراج فيصل بن، من المغرب، و“داجو“ إخراج آرون يشيتلا من إثيوبيا، و“ كازونجو“ إخراج يوهي أمولي من روندا، و“الدمية“ إخراج إيزابيل كريستيان كوراجو، من بوركينا فاسو، و“الخروج من الدين“، و“داميلولا“ إخراج أوريمجو نجية من نيجيريا، و“لونا“ إخراج بورا شينجيرو، من رواندا، و“ضرتي الحبيبة“ إخراج آنجيل ديابنج من السنغال.

كما تضم: ”نقطة صفر“ إخراج نسيم بومايزا من الجزائر، و“ترنيمة الموت“ إخراج سيريل راينجو من الكاميرون، و“سيجا“ إخراج إيديل ابراهيم من الصومال، و“سيروتونين“ إخراج شهاب ساتي من السودان، و“الأراضي“ إخراج عز الدين قصري من الجزائر، و“قرابين“ إخراج توني كوروة من كينيا، و“رقصة الفجر“ إخراج آمنة النجار من تونس، و“ياسمينا“ إخراج علي الصميلي وكلير كاهين، إنتاج مشترك المغرب وفرنسا.

أما مسابقة أفلام الحريات، فتضم 14 فيلمًا، هي: ”ألجانيش“ إخراج ليا بلترام، وهو إنتاج مشترك إيطاليا وإثيوبيا، و“توب العيرة“ إخراج لين الفيصل، ومن إنتاج الإمارات، والأردن، ولبنان، و“كفر ناحوم“ نادين لبكي من لبنان، و“المغفرة“ و“سر السلام“ إخراج كاتسي لونج، وإنتاج الولايات المتحدة وروندا، و“بيت النهرين“ إخراج مايا منير من سوريا، و“رحمة الأدغال“ إخراج جويل كراكيزي من روندا، و“سمكة ذهبية سمكة أفريقية“ وإخراج توماس جراند، وإنتاج فرنسا والسينغال، و“تجربة قوس قزح“ من إخراج كرستينا كالاس، وإنتاج الولايات المتحدة، واليونانن وألمانيا، و“روبن“ إخراج كيفن شموتسلر وتوبياس شموتسلر، ومن إنتاج ألمانيا وجنوب أفريقيا، و“حلم الحب“ إخراج آرتو جيلية، من بلجيكا، و“طفح الكيل“ إخراج محسن البصري، من المغرب.

وتضم المسابقة القومية للطلبة المصريين، بيت راضي أحمد البرغوثي – المعهد العالي للسينما، و“حتى تكتمل الصورة“ إخراج مي المرعشلي من الجامعة الفرنسية، و“روح“ إخراج علا الملاح المعهد العالي للسينما، و“ست بمائة راجل“ إخراج إسلام طارق إبراهيم، وكلية فنون تطبيقية جامعة 6 أكتوبر، و“الفن شارعنا“ إخراج نفرتاري جمال من الجامعة الفرنسية، و“فيلم أكشن“ إخراج مصطفى زكي من المعهد العالي للسينما، و“كربون“ إخراج بيشوي ماهر من إعلام بني سويف.

كما تشمل:“لا أرى لا أسمع لا أتكلم“ إخراج مصطفى جاد من المعهد العالي للسينما، و“لحظة من الزمن“ من إخراج بلال سعيد من المعهد العالي للسينما، و“2 لمون بالنعناع“ إخراج عمر المشد من الجامعة الفرنسية، و“مزامير داوود إخراج دينا رفاعي، من المعهد العالي للسينما، و“نهاية الخدمة“ إخراج أمينة عز العرب، من المعهد العالي للسينما، و“ورد ابيض“ إخراج لبنى أبو بكر من ستوديو ذات، و“يحدث في حين“ إخراج بيتر المصري، من الجامعة الفرنسية.

أما أفلام القسم الرسمي ”خارج المسابقة“، فتضم 14 فيلمًا، هي: ”معركة الجزائر“ إخراج مالك بن سماعيل من الجزائر، و“الهدية“ إخراج لطيفة دوغري من تونس، و“جريمة الأيموبيليا “ إخراج خالد الحجر من مصر، و“منزل لالو“ إخراج كيللي كالي بنين، وإنتاج الولايات المتحدة وهايتي، و“مازدا الصفراء وحرمتها“ إخراج ساندرا هيرمانز، من روندا، و“السمك الصغير والتمساح“ إخراج ستيفاني بلاتز، ومن إنتاج من ألمانيا وجمهورية الكونغو، و“رُحُل.. بدو“ إخراج أوليفي كوسماك، إنتاج فرنسا، والمغرب، و“ورد مسموم“ إخراج أحمد فوزي صالح من مصر، و“روبيل بلغريم“ إخراج بول سامبا، من الكاميرون، و“هامش“ إخراج مارتن فابريسيو من نيجيريا، و“تكيتة السوليما“ إخراج أيوب ليوسفي من المغرب، و“لا أحد هناك“ إخراج أحمد مجدي من مصر، و“قصة في بشرتي“ إخراج ينيس خلوفي من الجزائر، و“يوم الدين“ إخراج أبو بكر شوقي من مصر.

كما يُعرض في قسم ”عروض خاصة 2018“ فيلمان مصريان، هما: فيلم ”حرب كرموز“ للمخرج بيتر ميمي، وفيلم ”نادي الرجال السري“ إخراج خالد الحلفاوي.

وتضم قائمة أفلام التكريمات 7 أفلام، هي: ”موسم الجفاف“ إخراج محمد صالح هارون من فرنسا، و“من ظهر راجل“ إخراج كريم السبكي من مصر، و“ليلة الحقيقة، إخراج فانتا ريجينا، ومن إنتاج بوركينا فاسو وفرنسا، و“ليلة ساخنة“ إخراج عاطف الطيب من مصر، و“ولدي“ إخراج محمد بن عطية من تونس، و“هنا القاهرة“ إخراج عمر عبد العزي من مصر، و“عرق البلح“ إخراج رضوان الكاشف من مصر.

يُذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، سيكرم في دورته الثامنة، عددًا من نجوم الفن في مصر، والوطن العربي، وأفريقيا، وسينطلق في الخامس عشر من مارس المقبل، ويستمر حتى الحادي والعشرين من نفس الشهر.

10 Attachments

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com