سحب ترخيص فيلم ”كارما“ يثير غضبًا داخل البرلمان المصري

سحب ترخيص فيلم ”كارما“ يثير غضبًا داخل البرلمان المصري

المصدر: شيرين الجمال وحسن خليل - إرم نيوز

هاجم نواب في البرلمان المصري خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، قرار هيئة الرقابة على المصنفات بسحب ترخيص فيلم ”كارما“، للنائب والمخرج المصري خالد يوسف.

ويأتي ذلك قبل ساعات من عرض الفيلم بدور العرض، إذ كان من المقرر عرضه الخميس المقبل مع احتفالات عيد الفطر المبارك.

وشهدت الجلسة انتقادات ومطالبات للدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، بالتدخل، ومعرفة سبب المنع، في الوقت الذي وصف فيه بعض النواب القرار بأنه ”ضد حرية الرأي والتعبير“.

وتفاديًا لغضب النواب الذين تضامنوا مع خالد يوسف، تعهد رئيس البرلمان بـ“التدخل الفوري لمعرفة السبب، والعمل على المشكلات التي تواجه عرض الفيلم“.

وقال رئيس البرلمان موجهًا حديثه للنواب: ”أتفهم وجهة نظركم، وأتعهد أمامكم بالتدخل، ولكن لا ننسى أننا في دولة مؤسسات، وقرار هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، بمنع أي منتج فني يفتح الباب لمن يقع عليه الضرر باللجوء للقضاء، ومن الصعب الحديث عن شيء دون أن أعرف أسباب المنع ودراسته، وسوف أسأل عنها، ونعمل على حل المشكلة، لاسيما وأن الموضوع مفتوح للتظلم“.

وكان المنتج  المصري الدكتور محمد العدل، أعلن عن قيام الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بسحب ترخيص فيلم ”كارما“، وذلك من خلال نشره صورة لهذا القرار عبر حسابه الرسمي على موقع ”تويتر“.

وعلّق العدل بالقول: ”منع فيلم بعد إعطائه ترخيصًا رسميًا من الدولة بناء على أوامر ودون أي سند، ولا حتى توضيح فيه مخالفة شروط الترخيص يعني سحق لدولة القانون“.

وتدور قصة الفيلم في إطار درامي اجتماعي تتناول الأحداث في خطوط متوازية، وبشكل متشابك العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، من خلال قصة شاب مسلم يتعلق بحب فتاة مسيحية ويتزوج منها؛ بالرغم من اعتراض الجميع على ذلك الزواج.

ومن جهة أخرى يتناول العمل قصة تورط أحد رجال الأعمال في قضية فساد كبيرة بالدولة.

يذكر أن فيلم ”كارما“ تأليف وإخراج خالد يوسف، بطولة عمرو سعد، وغادة عبدالرازق، وزينة، وخالد الصاوي، وسارة التونسي، وماجد المصري، ودلال عبدالعزيز، ووفاء عامر، ومجدي كامل، ومصطفى درويش، وحسن حرب، ويوسف الحسيني، وخالد تليمة وعمر زهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com