بالصور والفيديو.. اكتشاف لوحة فنية مخفية في أحد أعمال بيكاسو

بالصور والفيديو.. اكتشاف لوحة فنية مخفية في أحد أعمال بيكاسو

المصدر: رموز النخال – إرم نيوز

عرض الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في ولاية تكساس، نظرةً غير مسبوقةً في إبداع الرسام الإسباني بابلو بيكاسو، إذ قدّم لوحته الزيتية ”لا ميسيريوس أكروبي“ المتسولة المنحنية، بداخلها عمل فني آخر.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم الأحد، أن فريقًا دوليًا فحص اللوحة باستخدام أحدث تقنيات التصوير بالأشعة السينية دون الإضرار بمكوناتها، إذ وجدوا في قاعدتها لوحة فنية لمناظر طبيعية، وذلك في نمط مختلف تمامًا عن العمل الأول لا ميسيريوس أكروبي، الذي ينطوي على امرأة بائسة ترتدي معطفًا أخضر، ومنحنية على الأرض.

ويتكون الفريق من مالك القطعة (معرض الفنون في مدينة أونتاريو الكندية)، ومعهد الفنون وكلية الهندسة في جامعة نورث وسترن الأمريكية، والمتحف الوطني للفنون في واشنطن.

واستخدموا التحليل الطيفي للتصوير الانعكاسي لرؤية الصور الكامنة تحت كل طبقة طلاء، والأشعة السينية (XRF) لتصوير مكونات الصبغات، وخلال 24 ساعة تمكنوا من تحليل 70% من اللوحة، إذ ووجدوا المناظر الطبيعية رُسمت أفقيًا، وبعضًا منها شكّلت وضعية انحناء المرأة في العمل الأول من اللوحة.

يُذكر أن لوحة ”لا ميسيريوس أكروبى“ رُسمت عام 1902، وتُعد جزءًا من فترة بيكاسو الزرقاء، التي استخدم خلالها لوحات أحادية اللون من ظلال اللونيين الأخضر والأزرق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com