السعودية.."تعليم الرياض" تعتمد "الفصحى" لغة التخاطب
السعودية.."تعليم الرياض" تعتمد "الفصحى" لغة التخاطبالسعودية.."تعليم الرياض" تعتمد "الفصحى" لغة التخاطب

السعودية.."تعليم الرياض" تعتمد "الفصحى" لغة التخاطب

الرياض- أصدرت إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض تعميمًا يتضمن ضوابط وآليات اعتماد العربية الفصحى لغة التخاطب في البيئة التعليمية والإدارية.

وأوضح مدير عام التربية والتعليم في المنطقة المكلف محمد بن عبد الله المرشد أن اعتماد تطبيق اللغة العربية الفصحى لغة للتخاطب في البيئة التربوية والتعليمية يأتي تنفيذًاً لتوجيهات الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم الذي أكد مكانة اللغة العربية الرفيعة وخصوصيتها المتفردة.

وتضمّن التعميم ضوابط التحدث باللغة العربية الفصحى وتوزيع المسؤوليات على مختلف المستويات، فعلى مستوى الإدارة تم تكوين لجنة التحدث بالفصحى برئاسة مدير عام التربية والتعليم مهمتها عقد الاجتماعات بمديري الأقسام والإدارات وكذلك بمديري ومديرات المدارس لحثهم على التطبيق، ومتابعة تطبيق الخطط والبرامج،.

وتفعيل دور الإعلام في تغيير مفاهيم وفكر المجتمع التربوي برفعة اللغة الفصحى وتعزيز الانتماء لها، وتفعيل دور الأقسام في حث منسوبيها على التحدث بالفصحى وعمل مبادرات تكون جزءًا من الخطط التشغيلية .

ومن مهامها تكريم المدارس المتميزة في التطبيق وبمن فيها من المعلمين والمعلمات وكذلك الفصول والطلاب والطالبات، وإخضاع الاختبارات التحريرية للتدقيق اللغوي قبل تقديمها للطلاب والطالبات لضمان سلامتها اللغوية.

كما تشمل الإشراف على إقامة مسابقات لغوية تنافسية على مستوى المدارس والمراحل وتفعيل محور الالتزام باللغة العربية الفصحى في بطاقة تقويم الأداء الوظيفي وتقويم عمليات التطبيق ودراسة وضع المقصرين واقتراح وسائل المعالجة المناسبة .

أما فيما يتعلق بأقسام اللغة العربية فتكون مهامه نشر ثقافة اللغة العربية واقتراح النشاطات والمبادرات التي تعزز ممارسة التحدث بالفصحى وعقد دورات قصيرة في نطاق المدارس يشرف عليها مشرفو اللغة العربية، وكذلك تقديم دورات قصيرة للمشرفين والمشرفات في التخصصات الأخرى.

وفيما يتعلق بمسؤوليات المدرسة فتكون مهامها ملاحظة تطبيق جميع معلمي ومعلمات المدرسة للالتزام بالفصحى في جميع التعاملات الكتابية والشفهية ونشر ثقافة التحدث بالفصحى وتفعيل النشاطات والمبادرات الخلاقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com