"عناية مشددة" أول مسلسلات الموسم السوري المُقبل

"عناية مشددة" أول مسلسلات الموسم ال...

المسلسل الذي صار جاهزا للموسم الدرامي الرمضاني 2015 ينتمي إلى النوع الاجتماعي المعاصر ويرصد هموم السوريين في ظل معاناتهم.

دمشق – أيام معدودة وينتهي فريق عمل ”عناية مشددة“ من تصوير كامل مشاهده، ليكون بذلك أول مسلسل سوري جاهز للموسم الدرامي الرمضاني 2015، والعمل الذي كتبه، علي وجيه ويامن الحجلي، ويتولّى إخراجه أحمد إبراهيم أحمد، وتنتجه شركة ”قبنض للإنتاج والتوزيع الفني“، ينتمي إلى النوع الاجتماعي المعاصر، و“يرصد هموم المواطن السوري في ظلّ التحولات الاقتصادية والاجتماعية الحادّة التي تشهدها البلاد، من دون تبني وجهة نظر أيّ طرف من الأطراف، سواء الموالاة أو المعارضة“، بحسب صناعه.

وقد عاد فريق العمل قبل أيام قليلة إلى دمشق من طرطوس، بعدما أنهى التصوير في المدينة الساحلية ومرفئها، كأمكنة بديلة لأحداث من المفترض أنّها تدور في بيروت واللاذقية.

وأنجز الفريق حتى الآن تصوير نصف مشاهد المسلسل، وكانت عمليّات التصوير قد انطلقت مع بداية شهر رمضان الماضي، في دمشق، ليكون جاهزاً للعرض مع بداية العام 2015.

وتتنقل كاميرا المخرج أحمد إبراهيم أحمد في العاصمة دمشق، بين أكثر من خمسة مواقع تصوير خارجية في اليوم الواحد. وأماكن التصوير محدودة تبعاً للظروف الأمنية، ويعدّ اللجوء إلى أماكن بديلة حلاً إخراجياً، خصوصاً أن العمل يضمّ مواقع تصوير خارجية أكثر من الداخلية، وبعض تلك المواقع من الصعب التصوير فيها بسبب الظروف الأمنيّة.

ويقول صناع العمل إنّ ”المسلسل يقدّم قراءة للبنة الآخذة في التغيّر بشكل حادّ في المجتمع السوري. وتدور أحداثه في العام 2013 وبداية العام 2014، من خلال حكايات اجتماعيّة، وعلاقات متشابكة، وقصص حبّ تمرّ بتحديات مختلفة“.

و“لا تركّز حبكة العمل على المسار الميداني للأحداث في سوريا فحسب، بل تظهر تحوّلات المسار النفسي لدى جميع السوريين، من خلال الاعتماد على البطولة الجماعية“.

ويقول السيناريست علي وجيه: ”يتناول العمل حكايات تحدث كلّ يوم، وتنطلق من صلب الواقع المعاش. فكلّ تفصيل تشهده سوريا اليوم، يستدعي التناول والنقاش: وجع الناس الكبير، التغيّرات الطارئة في علاقات الحبّ، والعلاقات بين الأهل والأبناء والإخوة، والروابط بين الأصدقاء..“.

ويؤدّي عباس النوري دور ”أبو معتصم“، وهو موظَّف فاسد في مصلحة النفوس وربّ أسرة. وقد بدأ الممثل السوري تصوير مشاهده في العمل، بالتزامن مع مشاهده في مسلسل ”شهر زمان“، بعدما أنهى مشاهده في الجزء السابع من باب الحارة.

وفي البطولة أيضاً، يلعب مهيار خضور دور ”زكوان“، وهو زعيم عصابة تخطّط لعمليات قتل وخطف.

ويؤدي أيمن رضا دور ”صبحي“، وهو عازف عود ومغنٍّ، في حين يؤدّي الفنان الكبير سليم صبري دور ”كمال“، رجل أعمال فاسد وتاجر أزمة من العيار الثقيل. ويشارك في البطولة أيضاً يامن الحجلي، وفادي صبيح، ورامز الأسود، وأمانة والي، وعلي كريم، ومحمد قنوع، ومهنّد قطيش، وعهد ديب، وحلا رجب، ووسيم قزق، ومحمد الأحمد، وريم زينو، وغيرهم

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com