أبرزهم أحلام وشيرين.. تعرف على نجوم توقفوا عن العمل ”إجباريًا“ في 2017

أبرزهم أحلام وشيرين.. تعرف على نجوم توقفوا عن العمل ”إجباريًا“ في 2017

المصدر: حسين محمود– إرم نيوز

توقف فنانون وإعلاميون عن العمل خلال عام 2017، عبر قرارات إجبارية، بسبب تغريدات خاصة بهم على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، أو تصريحات أثارت جدلًا وغضبًا، إلى جانب مناقشة قضايا اعتبرتها الجهات المعنية بعملهم، مخالفة للعادات والتقاليد.

”إرم نيوز“ يرصد أبرز من توقفوا عن العمل إجباريًا خلال 2017 على النحو الآتي:

أحلام

في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، استبدلت قناة ”إم.بي.سي“، الفنانة الإماراتية أحلام بالكويتية نوال كعضو لجنة تحكيم في برنامج اكتشاف المواهب الغنائية الأشهر حاليًا ”ذا فويس“، إذ جاء استبدال أحلام بعد تغريدة لها انتقدت الأغنية الجماعية لفنانين عرب وهي ”قولوا لقطر“، التي تنتقد سياسة الدوحة تجاه الدول العربية.

شيرين

بعد تصريحات سابقة أثارت الجدل ضد دول وفنانين، أصدرت نقابة الموسيقيين في مصر قرارًا بوقف الفنانة شيرين عبدالوهاب عن الغناء لمدة شهرين بدءًا من الـ 10 من ديسمبر/كانون الأول  بعد إساءتها لبلدها مصر؛ إذ ظهرت في مقطع فيديو لها خلال حفل بلبنان وهي تسخر من مياه النيل في مصر، وتقول إن بها بلهارسيا، حينما طالبها أحد الجمهور بأداء أغنيتها الشهيرة ”مشربتش من نيلها“، لتقول: ”بلاش هيجيلك بلهارسيا“؛ ما تسبب لها في انتقادات لاذعة ومهينة من قبل البعض لتخرج ببيان اعتذار وصفه البعض بأنه عاطفي.

علا الفارس

هذا الشهر، قررت مجموعة قنوات ”إم بي سي“ وقف الإعلامية الأردنية الشهيرة علا الفارس عن العمل بسبب تغريدة لها على موقع ”تويتر“، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

واتخذت القناة قرارها بعد حالة من الغضب والجدل شهدتها مواقع التواصل، عقب تغريدة الفارس التي اعتبرها سعوديون إساءة لهم؛ كونها تعمل في قناة مملوكة لسعوديين ومحسوبة على المملكة، إذ كتبت: ”ترامب لم يختر توقيت إعلان القدس عاصمة لإسرائيل عبثًا؛ فبعد زيارته لنا تأكد أن العرب سيدينون الاعتراف الليلة، ويغنون غدًا هلا بالخميس“.

أحمد سعد

قررت نقابة الموسيقيين في مصر، وقف المطرب أحمد سعد عن الغناء بسبب شكاوى قدمت ضده، إلا أنها أصدرت قرارًا آخر بوقف هذا القرار.

وذكرت النقابة، أنه تم إلغاء القرار لزوال السبب، إذ تم اتخاذ قرار الوقف بعد تلقي النقابة شكاوى كثيرة من عدة أشخاص بداية من شركة إنتاج قامت بتقديم عقد عمل له لم يلتزم به، ولم يسدد العربون الذي استلمه، وخلال الفترة الماضية استلم عربونًا لحفل ولم يذهب إليه دون اعتذار، فتقرر وقفه عن العمل.

ريهام سعيد

أصدرت نقابة الإعلاميين في مصر، قرارًا بوقف الإعلامية ريهام سعيد، التي شاركت في أعمال فنية أيضًا عن عملها بتقديم برنامجها ”صبايا الخير“ على فضائية النهار، بسبب استضافتها سيدة مصرية وعشيقها، إذ تحدثت السيدة عن خيانتها لزوجها؛ ما اعتبرته النقابة مخالفًا للقواعد المهنية، وعادات  المجتمع وتقاليده.

مروج إبراهيم

أوقفت إدارة قناة ”سي.بي.سي إكسترا“ في مصر، الإعلامية مروج إبراهيم مقدمة برنامج ”ما وراء الحدث“ عن العمل، إذ ذكرت القناة في بيان رسمي، أن السبب يرجع إلى خروجها على القواعد المحددة لها من قبل القناة وإساءتها لضيفها الدكتور والمؤرخ عاصم الدسوقي، أحد أبرز وأشهر أساتذة التاريخ، أثناء وجوده بالأستوديو على الهواء خلال الحلقة، إلا أنها قدمت اعتذارًا رسميًا.

دعاء صلاح

وفي أغسطس/آب، قررت نقابة الإعلاميين وقف الإعلامية دعاء صلاح عن العمل لمدة 3 أشهر، بعد ظهورها في برنامج بفضائية النهار تظهر نفسها منتفخة البطن على شكل سيدة حامل في حلقة بعنوان ”اشتري راجل“، تتناول قضية ”السنجل ماذر“، وقيام الفتيات بالحمل من رجال لتصبح أمًا فقط دون زواج شرعي.

رشا مجدي  

بعد تعليقها على حادث مسجد الروضة بالعريش، قررت إدارة فضائية ”صدى البلد“، إيقاف الإعلامية رشا مجدي عن العمل وإحالتها للتحقيق، بسبب ما وصفته بـ“تعليقها غير الموفق على حادث الروضة الإرهابي“، إذ خرجت عن السياق أثناء توجيهها سؤالًا للنائب علاء عابد عن حادث مسجد الروضة، إذ وصفت هجوم الإرهابيين على الجيش والشرطة بـ“العنف المتبادل“، ونتج عن الحادث سقوط مئات الشهداء والمصابين أثناء صلاة الجمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com