إعصار إرما.. فرنسا تعلن ”سان بارتيليمي“ و“سان مارتن“ جزيرتين منكوبتين

إعصار إرما.. فرنسا تعلن ”سان بارتيليمي“ و“سان مارتن“ جزيرتين منكوبتين

المصدر: الأناضول

قال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، إن حكومته ستعلن، الجمعة، جزيرة ”سان بارتيليمي“ التابعة لبلاده، والقسم الفرنسي من جزيرة ”سان مارتن“، في الكاريبي، منطقتين منكوبتين، جراء إعصار ”إرما“ الذي يضرب المنطقة.

وأضاف فيليب، خلال مؤتمر صحفي عقده، مساء الخميس، في مقر الداخلية بالعاصمة الفرنسية باريس، أن ”4 أشخاص لقوا مصرعهم جراء إعصار ”إرما“ الذي ضرب جزيرة سان مارتن“.

ولفت إلى أن إجراءات الكشف عن هويات الضحايا لا تزال جارية.

وتابع أن نحو 50 شخصًا أصيبوا جراء الإعصار، أحدهم حالته حرجة، فيما أشار إلى تضرر 95% من المباني في ”سان مارتن“.

وذكرت مصلحة الأرصاد الجوية الأمريكية، الأربعاء الماضي، أن المنطقة لم تشهد إعصارًا بحجم ”إرما“ منذ إعصار ”سان فيليب“ العام 1928، الذي أسفر عن مقتل ألفين و748 شخصًا في ولايات: ”جواديلوب“، و“بورتوريكو“، و“فلوريدا“.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، حالة الطوارئ في فلوريدا، وبورتوريكو، وجزر فيرجن؛ تحسبًا لوقوع ضحايا نتيجة انقطاع الطرق أو تحطم المنازل.

وبحسب بيان صدر، الأربعاء، عن المركز الوطني الأمريكي لمراقبة الأعاصير، فإن سرعة رياح إعصار ”إرما“ المصنف في الفئة الخامسة، ستبلغ 300 كيلومتر في الساعة.

وتعتبر الأعاصير من الفئة الخامسة نادرة، وقادرة على تدمير قرى وجزر بأكملها خلال ساعات معدودة، بسبب الرياح العاتية والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

 

من جانب آخر، ذكر المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، الخميس، أن الإعصار ”خوسيه“ أصبح حاليًا إعصارًا من الفئة الثالثة، ليصبح بذلك ثالث إعصار قوي ضمن موسم أعاصير المحيط الأطلسي في 2017 .

وقال المركز إنه تم رصد العاصفة على بعد نحو 955 كيلومترًا شرقي جزر الأنتيل الصغرى، مصحوبة برياح سرعتها القصوى 195 كيلومترًا في الساعة.

وتم تفعيل مراقبة الإعصار في أنتيجوا، وبربودا، حيث يتبع ”خوسيه“ نفس مسار الإعصار ”إرما“ الذي يسير حاليًا باتجاه جنوب شرق الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة