بالفيديو.. انفجار بركان "إتنا" الإيطالي يخلّف وابلًا من الحمم البركانية
بالفيديو.. انفجار بركان "إتنا" الإيطالي يخلّف وابلًا من الحمم البركانيةبالفيديو.. انفجار بركان "إتنا" الإيطالي يخلّف وابلًا من الحمم البركانية

بالفيديو.. انفجار بركان "إتنا" الإيطالي يخلّف وابلًا من الحمم البركانية

أصيب نحو 10 أشخاص من بينهم صحافيون وسياح وعلماء بجروح طفيفة نتيجة وابل من الحمم البركانية والبخار بعد انفجار وقع على بركان إتنا في صقلية (جنوب ايطاليا) بحسب ما ذكر شهود عيان.

وقال خبير البراكين الألماني بوريس بينكه المتخصص بالبركان الصقلي، إن "إنفجارًا قويًا إثر تماس بين الحمم والثلوج السميكة على جبل إتنا. أدى لسقوط عدة جرحى، وأصبت برضة في الرأس لكني في وضع جيد".

ووفقًا لما صرح به ستيفانو برانكا من المعهد الايطالي للبراكين في كاتانيا، ووقع الانفجار عندما قُذفت كمية كبيرة من البخار كانت عالقة تحت الحمم، جراء الارتفاع الكبير في حرارة الثلوج عند اتصال الحمم بها.

وكان ما مجموعه 35 شخصًا قرب البركان من بينهم 15 سائحًا وفريق من هيئة "بي بي سي" وعلماء ومرشدون.

وأوضح نينو بورتزي، رئيس بلدية بلدة نيكولوزي الأقرب الى المكان، أنه أصيب نحو 10 أشخاص، إلا أن إصاباتهم ليست خطرة.

وعبرت مراسلة "بي بي سي" للشؤون العلمية ريبيكا موريل التي أتت لتغطية النشاط المتجدد لأعلى بركان في أوروبا عن خوفها الكبير عبر "تويتر"، قائلة: "نزلنا الجبل ركضًا فيما الحجارة تتساقط علينا من بين الصخور الحارقة والبخار الغالي، تجربة لا أريد أن أعيشها أبدًا في المستقبل".

وأضافت، "تعرضت المجموعة لوابل من الحجارة الحارقة والبخار". وأصيب أفراد فريقها ببعض الجروح الطفيفة والحروق "إلا أنهم مصدومون. كان الأمر مخيفًا فعلاً".

وكان البركان الواقع على ارتفاع أكثر من 3300 متر، جدد نشاطه الأربعاء الماضي قاذفًا الحمم على ارتفاع 200 متر.

إلا أن هذا النشاط لم يؤثر على حركة الملاحة الجوية، ولم يتسبب بمشاكل لغاية الآن على السكان في المناطق المجاورة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com