الغرامة والطرد لمقيم في الإمارات بسبب رسالة ”واتس أب“ – إرم نيوز‬‎

الغرامة والطرد لمقيم في الإمارات بسبب رسالة ”واتس أب“

الغرامة والطرد لمقيم في الإمارات بسبب رسالة ”واتس أب“

المصدر: أبوظبي- إرم نيوز

تسببت رسالة ”واتس آب“ أرسلها مقيم عربي في الإمارات بصدور حكم بتغريمه مبلغًا ماليًا، مع الأمر بإبعاده عن الدولة.

وفي التفاصيل، أقرض مقيم من جنسية عربية مقيمًا آخر من الجنسية نفسها مبلغًا من المال، وعندما طلب منه إعادة المال رفض، ليدب شجار بينهما.

وبعد خروج المتهم من منزل الشاكي، أرسل له رسالة عبر تطبيق ”واتس آب“ قال فيها: ”ربنا يشل لسانك وتطلب الموت ولا تجده إلا لما يتقطع جسمك قطع يا ظالم يا مفتري“.

وأحالت النيابة العامة المتهم إلى القضاء مطالبة بمعاقبته طبقًا للمادة 374/1 من قانون العقوبات الاتحادي.

وقضت محكمة أول درجة حضوريًا، ببراءة المتهم عما أسند إليه مع الإفراج عنه، إلا أن النيابة العامة لم ترضَ هذا القضاء فطعنت به بالاستئناف، وقضت محكمة الاستئناف بقبوله شكلًا وفي الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء بإدانة المتهم ومعاقبته بالغرامة ثلاثة آلاف درهم عن التهم المسندة إليه وإبعاده عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة وإلزامه بالرسوم.

وأقام المتهم الطعن أمام المحكمة الاتحادية، حيث دفع بعدم قبول الدعوى لمرور ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة ومرتكبيها، مؤكدًا بطلان إجراءات جمع الاستدلالات السابقة على فتح البلاغ الدائم، وأن الركنين المادي والمعنوي لم يتوفرا بالجريمة الواقعة.

وقالت المحكمة إن ”جريمة السب باستخدام الشبكة المعلوماتية تعتبر من الجرائم غيرالمقيدة بتقديم شكوى لتحريكها وبالتالي فهي غير محددة بأجل، ومن ثم فإن النعي بعدم تقديم شكوى خلال الأجل يكون على غير أساس ويتعين رفضه“.

وأضافت المحكمة أن ”بيانات الاتصالات وإدارة الأمن الإلكتروني أوضحت أن الرقم يعود إلى المتهم والذي لم ينكر صلته بهذا الرقم ومن ثم فإن التهمة ثابتة بحق الطاعن ثبوتًا كافيًا وان ما أورده المتهم في حيثيات طعنه لا يعدو إلا جدلا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com