بالصور.. أسطول غامض من السفن عثر عليه في البحر الأسود

بالصور.. أسطول غامض من السفن عثر عليه في البحر الأسود

يعتقد علماء الآثار بوجود منطقة ميتة تحت سطح الماء في البحر الأسود، تحتوي على عشرات من السفن التي تعود للعصرين العثماني والبيزنطي، ولكنهم لم يجدوا بعد الدليل الذي يؤكد صحة مزاعمهم.

ويقول العلماء، إنهم اكتشفوا مقبرة لحطام السفن في أعماق البحر الأسود، تحتوي على عشرات السفن العثمانية والبيزنطية، ما جعلهم يظنون وجود ما أسموه بالمنطقة الميتة تحت السطح.

بدأ الأمر بمحاولة رسم خرائط للمعالم القديمة المغمورة تحت سطح الماء، عندما اكتشفوا دون قصد وجود حطام لسفن محفوظة في تلك المنطقة بشكل سليم.

وكان العلماء، قد استخدموا آلات ذات تقنية عالية لإنزالها لعمق 1800 متر تحت سطح الماء لفحص الحطام.

يذكر، أن البعثة معروفة باسم مشروع الآثار البحرية في البحر الأسود، ويقوم بالإشراف عليها مركز الآثار البحرية التابع لجامعة ساوثامبتون.

ويقول بروفيسور جون آدمز، أحد الباحثين الرئيسين بالمشروع: “إن حطام السفن تلك يمثل كشفًا إضافيًا، حيث أن الاكتشاف المذهل هو أننا وجدناها في سياق المسح الجيوفيزيائي الواسع الذي كنا نقوم به.. ومن المذهل كذلك أن تظل محفوظة بهذا الشكل، وربما يعود ذلك لنقص الأوكسجين أوغيابه التام على عمق 150 مترًا من سطح البحر الأسود.. وقد استخدمنا أحدث تقنيات التصوير ثلاثي الأبعاد لأخذ لقطات رائعة تحت الماء دون حدوث أي اضطرابات بقاع البحر”.

وأضاف: “نستخدم حاليًا أفضل الوسائل، ومن المؤكد أنه لم يتوصل أحد قبلنا لهذه الدرجة من الكمال من الحصول على صور لحطام على هذا العمق”.

يذكر، أن الباحثين استخدموا مركبتين عن بعد للهبوط لقاع البحر، والحصول على صور ثلاثية الأبعاد ذات جودة عالية تظهر الاكتشاف.

وشملت الصور حطام 40 سفينة من عهد الإمبراطوريتين العثمانية والبيزنطية، ما يسلط الضوء على الأنشطة التجارية في اليونان وروما القديمتين.