بعد فلوريدا أوباما يعلن حالة الطوارئ في ساوث كارولاينا بسبب ”ماثيو“ – إرم نيوز‬‎

بعد فلوريدا أوباما يعلن حالة الطوارئ في ساوث كارولاينا بسبب ”ماثيو“

بعد فلوريدا أوباما يعلن حالة الطوارئ في ساوث كارولاينا بسبب ”ماثيو“

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء الخميس حالة الطوارئ في ولاية ساوث كارولينا في جنوب شرقي الولايات المتحدة، وذلك مع اقتراب الإعصار ماثيو من البلاد.

وأمر أوباما الهيئة الاتحادية لإدارة الطوارئ بتنسيق كل جهود الإغاثة من الكوارث في الولاية، ويسمح هذا الأمر للهيئة وجهات اتحادية أخرى بتقديم المساعدة لجهود مواجهة العاصفة.

ويخلي ملايين السكان في فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا المناطق الساحلية يوم الخميس فيما يقترب الإعصار ماثيو من جنوب شرقي الولايات المتحدة بعد أن خلف دمارا واسعا عبر منطقة الكاريبي.

وقال حاكم فلوريدا ريك سكوت خلال مؤتمر صحفي: ”هذه العاصفة ستقتلكم“، داعيا إلى إجلاء السكان على طول الساحل الشرقي لفلوريدا.

وقال المركز الوطني للأعاصير إنه حتى الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (21:00 من مساء الخميس بتوقيت غرينتش) ظل ماثيو إعصارا من الفئة الرابعة مصحوبا برياح بلغت سرعتها القصوى 220 كيلومترا في الساعة.

ويتحرك الإعصار ناحية الشمال الغربي بسرعة 22 كيلومترا في الساعة فيما يقع مركز العاصفة على بعد 160 كيلومترا جنوب شرقي ساحل ويست بالم بيتش في فلوريدا.

وذكر المركز الوطني للأعاصير أن الإعصار ”ماثيو“ يقترب مساء الخميس من العبور فوق فريبورت في جزر البهاما.

وأضاف المركز أن عين العاصفة ”الخطيرة للغاية“ ستتحرك بالقرب من أو فوق فريبورت في ساعة متأخرة من مساء الخميس لتتحرك بعد ذلك ناحية الساحل الشرقي لفلوريدا. وأوضح أن ”ماثيو“ قد يتسبب في ”تأثيرات كارثية محتملة“ في الولاية الواقعة بجنوب شرقي الولايات المتحدة.

وأمر سكوت بإجلاء ملايين الأشخاص، محذرا من أن الإعصار ربما يسبب انقطاعا للكهرباء قد يستمر لعدة أيام. واستعان سكوت بثلاثة آلاف و500 عنصر من الحرس الوطني للمساعدة في تنفيذ عملية الإجلاء.

وقال سكوت على شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية الإخبارية ”لا تخاطروا .. اخرجوا الآن“.

وحذر المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست من أن العاصفة ربما تكون أكبر وأقوى إعصار يضرب الولايات المتحدة منذ عقد.

وأمر ناثان ديل، حاكم ولاية جورجيا الواقعة جنوب شرقي الولايات المتحدة، يوم الخميس، بإجلاء إلزامي للسكان من المناطق الساحلية في الولاية قبل إعصار ماثيو.

وشمل الأمر ست مقاطعات، داعيا سكانها إلى التحرك لمناطق داخلية.

وزاد عدد الوفيات الناجمة عن الإعصار ماثيو في هايتي إلى أكثر من 260 شخصا، حسبما أفادت سلطات الحماية المدنية المحلية، وزاد العدد عن ضعف التقدير السابق والبالغ 108 حالة وفاة، من بينهم 26 في أكثر المناطق تضررا .

وهناك مناطق أيضا في الجنوب الغربي من هايتي انعزلت عن بقية البلاد. وتسبب الإعصار في تدمير منازل واقتلاع أشجار وغمر شوارع بالمياه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com