النيران تلتهم أكبر المساجد الأثرية في مدينة عكا (فيديو وصور)

النيران تلتهم أكبر المساجد الأثرية في مدينة عكا (فيديو وصور)

المصدر: ربيع يحيى– إرم نيوز

أتت النيران مساء الأحد على محتويات مسجد ”الجزار“ التاريخي، في البلدة القديمة بمدينة عكا، دون وقوع إصابات، عدا إصابة أحد المواطنين جراء استنشاق الدخان.

وتمكن المئات من أهالي البلدة القديمة من مساعدة وحدات الإطفاء التي هرعت إلى المسجد، وتمت السيطرة على النيران، بيد أن صورا أظهرت المسجد من الداخل وقد التهمت النيران غالبية محتوياته، مع مخاوف من إمكانية تضرر محتويات تاريخية، من بينها آثار نبوية شريفة.

1

وأرجعت مصادر بشرطة الاحتلال الإسرائيلية الحريق إلى تماس كهربائي محتمل، تسبب به جهاز التكييف الخاص بالمسجد، لكن التحقيقات مازالت جارية، دون استبعاد أي من الأسباب المحتملة، والتي أدت إلى تدمير واحد من المساجد الأثرية المهمة في العالم الإسلامي.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن شيمعون لانكري، رئيس بلدية عكا، أن حريقا ضخما شب بإحدى الغرف الملحقة بالمسجد، مؤكدا أن مكان الصلاة نفسه لم يتضرر، مشيرا إلى أن الاحتمال الأقرب هو حدوث تماس كهربائي نجم عن جهاز التكييف بالغرفة.

2 4

وقال شهود عيان إن الحريق شب عقب نهاية صلاة العشاء بقرابة 25 دقيقة، وبعد خروج المصلين من المسجد، وأنه من حسن الحظ أن المصلين كانوا قد غادروا المكان.

وكان إمام مسجد الجزار في عكا، ويدعى الشيخ سمير العاصي، قد تعرض لاعتداء من قبل متطرفين يهود العام 2014، ونجا من تلك المحاولة، ودائما يتعاون مع رجال دين يهود بالمدينة لتسوية خلافات تدب من آن إلى آخر بين  يهود وعرب.

6

ويعد مسجد الجزار  الأهم والأكبر في مدينة عكا، وثاني أكبر المساجد في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

ويحتوي المسجد على عدد من الآثار النبوية الشريفة، منها شعرة للرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويعود اسمه لـ“أحمد باشا الجزار“ الذي حكم ساحل فلسطين والشام لأكثر من 30 عاما، وتوفي العام 1804.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com