زلزال قوي يقتل 9 أشخاص ويتسبب بإجلاء 44 ألفًا في اليابان
زلزال قوي يقتل 9 أشخاص ويتسبب بإجلاء 44 ألفًا في اليابانزلزال قوي يقتل 9 أشخاص ويتسبب بإجلاء 44 ألفًا في اليابان

زلزال قوي يقتل 9 أشخاص ويتسبب بإجلاء 44 ألفًا في اليابان

قُتل تسعة أشخاص على الأقل وأُصيب المئات، جراء زلزال قوي ضرب جنوب غرب اليابان، فيما تم إجلاء نحو 44 ألف شخص من مناطقهم.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن "زلزالًا قويًا ضرب جنوب غرب اليابان، الخميس؛ ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة المئات، وانهيار بعض المباني"، مشيرة إلى أن "هيئة الرقابة النووية لم تعلن عن أي مشاكل في محطات الطاقة".

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن "قوة الزلزال بلغت ست درجات، ووقع على بعد 11 كيلومترًا شرق مدينة كوماموتو في جنوب البلاد".  ولم يصدر أي تحذير من موجات "تسونامي".

وقالت وكالة "كيودو للانباء" إن 44 ألفًا و 400 شخص تم إجلاؤهم، وإن أكثر من مئة هزة ارتدادية سجلت بعد الزلزال الذي وقع قبيل الساعة 9:30 مساء بالتوقيت المحلي".

وأظهرت صور بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، رجال الإطفاء وهم يخمدون حريقًا في مبنى ببلدة ماشيكي التي يسكنها قرابة 34 ألف شخص وتقع قرب مركز الزلزال".

وقال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للصحفيين: "نعتزم أن نبذل أقصى جهد للسيطرة على الموقف.. أخطط الآن للاستماع لما جمعناه من معلومات حول الموقف".

وأظهرت وسائل إعلام يابانية سكانًا وقد التحف بعضهم بأغطية في مرآب للسيارات وأماكن أخرى مكشوفة خشية انهيار مبان أخرى.

وقال أحد السكان في "ماشيكي" لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية: "المبنى الذي توجد به شقتي السكنية يتمايل الآن. سقط كل شيء بالداخل".

وقالت وسائل الإعلام اليابانية أن نحو 16 ألفًا و 500 منزل في "ماشيكي" ومحيطها انقطعت عنها الكهرباء.

وقالت هيئة الرقابة النووية إن "المفاعلات النووية الثلاثة في جزيرة كيوشو في أقصى الجنوب وجزيرة شيكوكو المجاورة، تعمل بشكل عادي ولم تصب بأضرار".

ومتحدثًا من واشنطن، قال محافظ بنك اليابان المركزي، هاروهيكو كورودا، إن "البنك يعمل عن كثب مع السلطات الأخرى لتفادي أي تعطل للعمليات المصرفية"، مضيفًا أنه "لم ترد حتى الآن تقارير عن توقف تمويل أنظمة التسوية".

وعلقت شركة "هوندا" العمل في مصنعها للدراجات النارية قرب كومانوتو، عقب الزلزال. فيما قالت وكالة "كيودو" للأنباء إن شركتي "ميتسوبيشي الكتريك كورب" و"بريدجستون" لتصنيع إطارات السيارات، علقتا أيضًا العمليات في مصانعهما في المنطقة.

وكان زلزال بقوة تسع درجات ضرب السواحل قبالة شمال طوكيو، في آذار/ مارس 2011؛ ما تسبب في أمواج تسونامي على طول الساحل قتلت ما يقرب من 20 ألف شخص، وألحقت أضرارًا شديدة بمحطة للطاقة النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com