وسط الفلبين يغرق في ظلام بسبب "ميلور"
وسط الفلبين يغرق في ظلام بسبب "ميلور"وسط الفلبين يغرق في ظلام بسبب "ميلور"

وسط الفلبين يغرق في ظلام بسبب "ميلور"

مانيلا- قال مسؤولون إن مناطق واسعة من وسط الفلبين غرقت في ظلام دامس اليوم الثلاثاء، بعد أن اجتاح إعصار ميلور العاتي منطقة زراعات جوز الهند بالبلاد ما تسبب في سيول وفيضانات وعواصف فيما اضطر نحو 800 ألف شخص للنزوح عن ديارهم.

جاء الإعصار "ميلور" -المعروف محليا باسم نونا- محملا برياح وصلت سرعتها إلى 140 كيلومترا في الساعة ووصل صباح اليوم إلى مسافة نحو 40 كيلومترا إلى الشمال-الشمال الشرقي من جزيرة رومبلون فيما اتجه غربا بعد أن خفت شدته.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية (اكيوويذر): "ستواصل شدة ميلور التراجع وهو يعبر وسط الفلبين اليوم. لكن رياحا مدمرة تتجاوز سرعتها 30 كيلومترا في الساعة ستستهدف مناطق من جزيرتي لوزون وميندورو بالجنوب".

وقال سكان الجزر إنهم شهدوا أمطارا غزيرة ورياحا عاتية خلال الليل وانقطعت الكهرباء إثر انهيار خطوط القوي.

وقال الكسندر باما المدير التنفيذي للمجلس القومي لإدارة مكافحة الكوارث وإخطارها إنه تم اجلاء 800 ألف شخص إلى ملاجئ آمنة.

وقال: "لم نتلق حتى الآن أي تقارير عن حدوث خسائر بشرية تتعلق بالاعصار".

وقالت تقارير وسائل إعلام إن ثلاثة أشخاص قتلوا على جزيرة سامار عندما هبط الإعصار على اليابسة أمس على الرغم من عدم تأكيد هذه التقارير.

وقال باما إن الطاقة الكهربية انقطعت عن ست مناطق فيما تقوم فرق الطوارئ بتقييم حجم الخسائر على قطاع الزراعة والبنية الاساسية.

وأغلقت مدارس ومنشآت اخرى أبوابها فيما ألغيت رحلات جوية وبحرية داخلية وتوقفت أنشطة الصيد بعد ان بلغ ارتفاع الموج 14 مترا.

وقال خبراء الطقس إن الفلبين معرضة لعواصف استوائية جديد في أواخر الأسبوع الحالي.

وسلك ميلور طريقا مماثلا للإعصار هايان وهو إعصار من الفئة الخامسة اجتاح وسط الفلبين عام 2013 وخلف نحو ثمانية آلاف قتيل أو مفقود.

ويمر نحو 20 إعصارا ضخما عبر الفلبين سنويا.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com