بمشاركة الإمارات.. عملية "ليبرتيرا" الدولية تطيح بعصابات لتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر
بمشاركة الإمارات.. عملية "ليبرتيرا" الدولية تطيح بعصابات لتهريب المهاجرين والاتجار بالبشربمشاركة الإمارات.. عملية "ليبرتيرا" الدولية تطيح بعصابات لتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر

بمشاركة الإمارات.. عملية "ليبرتيرا" الدولية تطيح بعصابات لتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر

شاركت وزارة الداخلية الإماراتية، في عملية "ليبرتيرا" الدولية المعنية بمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر والجرائم الأخرى ذات الصلة، التي أعلنت نتائجها خلال مؤتمر صحفي افتراضي، اليوم الإثنين.
وجرت عملية "ليبرتيرا"، التي نسقتها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" بمشاركة 47 دولة، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).
وأدت العملية الدولية إلى إلقاء القبض على 286 شخصًا وإنقاذ 430 من ضحايا الاتجار بالبشر، إلى جانب تخليص 4000 من المهاجرين غير الشرعيين في 74 دولة حول العالم، إضافة إلى تنفيذ الأجهزة الشرطية عبر العالم بعدد من الأنشطة العملياتية من بينها مداهمات وتكثيف للدوريات وتبادل معلومات، وبلغت العمليات التفتيشية في المطارات والمنافذ الحدودية 500 ألف عملية وتم الشروع في 60 تحقيقا جديدا عبر العالم.


وحظيت العملیة الدولية بدعم من المنظمة الدولیة للھجرة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجریمة و"الیوروبول"، ومؤسسة "الإنتربول من أجل عالم أكثر أمانا"، ومشروع "flyway" مركز العملیات الإقلیمي لدعم عملیة الخرطوم ومبادرة الاتحاد الأفريقي والقرن الأفريقي.
وقال الأمین العام لـ"الإنتربول" يورغان شتوك، إن عملیة "ليبرتيرا" كانت سريعة وحاسمة واستغرقت 5 أیام من التنسيق الدولي الفعال ضد تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر والجرائم الأخرى ذات الصلة في هذه الطرق العابرة للقارات.
بدورها قالت مدير عام مكتب الشؤون الدولية بوزارة الداخلية الإماراتية المقدم دانة حميد المرزوقي أن الإمارات ساهمت بشكل محوري في دعم العملية من خلال استضافة غرفة رئيسية لدول المنطقة وآسيا إلى جانب تطبيق مقترحها في عمل توعوي إلى جانب العمليات الميدانية.


وأشارت إلى أن الإمارات صادقت على بروتوكول "باليرمو" للأمم المتحدة في عام 2009، وأصبحت عضوا في عملية "بالي" في عام 2013، ووقعت عددا من مذكرات التفاهم مع العديد من الدول لمكافحة الاتجار بالبشر، مؤكدة أن بلادها أول دولة في المنطقة تسن قانونا شاملا لمكافحة الاتجار بالبشر في عام 2006.
ونوهت المقدم المرزوقي بأن وزارة الداخلية الإماراتية قادت خلال العملية فريقا وطنيا من القيادات العامة للشرطة في دولة الإمارات من خلال غرفتين للعمليات إحداهما داخلية خصصت للفريق الوطني والأخرى كانت مخصصة لاستضافة دول الإقليم والربط مع غرف العمليات الأخرى المخصصة من قبل الإنتربول الدولي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com