"لبنان يحترق".. حرائق واسعة تقترب من المناطق السكنية (فيديو وصور)
"لبنان يحترق".. حرائق واسعة تقترب من المناطق السكنية (فيديو وصور)"لبنان يحترق".. حرائق واسعة تقترب من المناطق السكنية (فيديو وصور)

"لبنان يحترق".. حرائق واسعة تقترب من المناطق السكنية (فيديو وصور)

 التهمت النيران مساحات واسعة من الأراضي في مناطق لبنانية وسورية عدة، وتزامن اندلاعها مع ارتفاع في درجات الحرارة ورياح شديدة، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص.

وتداول سياسيون ومشاهير لبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ومقاطع فيديو، للحرائق الهائلة التي التهمت مساحات خضراء شاسعة في مناطق مختلفة في لبنان.

واندلعت الحرائق منذ أمس الاثنين في قضاء عكار ومنطقة الشوف بلبنان، زاحفة نحو الأشجار ومقتربة من المناطق السكنية؛ ما دفع العديد من السكان للنزوح خوفًا من وصول الحرائق إليهم.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، أنه تم إخماد الحريق في جبل نفيسة في عكار بعد 6 ساعات من اندلاعه.

واندلعت نحو 103 حرائق في مناطق لبنانية عدة، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار.

وتركّزت الحرائق التي لم تتمكن فرق الدفاع المدني من إخمادها طيلة الليل، في منطقة الشوف وإقليم الخروب جنوب بيروت بشكل خاص. وتوسعت رقعة النيران بفعل سرعة الرياح الساخنة، وفق الوكالة.

وقُتل مدني على الأقل في منطقة الشوف أثناء تطوعه لمساعدة فرق الإطفاء على إخماد حريق، وفق ما أعلنت عائلته.

وبدت السلطات اللبنانية عاجزة عن السيطرة على الحرائق في ظل إمكانيات محدودة، وأجرت اتصالات مع عدد من الدول المجاورة لمساعدتها.

وأعلنت وزيرة الداخلية ريا الحسن بعد اجتماع لجنة إدارة الكوارث الثلاثاء أن "اليونان استجابت لطلبنا وستوفد طائرتين للمساعدة".

وذكرت وزارة الخارجية القبرصية في تغريدة على موقع تويتر إن "طائرتين تابعتين لمديرية حرائق الغابات توجهتا إلى لبنان استجابة لطلب عاجل للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات".

وشارك ناشطون عبر هاشتاغ (#لبنان_يحترق) في موقع التواصل "تويتر"، بنشر صور ومقاطع من الحرائق الهائلة التي التهمت قطاعات واسعة، وسط انتقادات للحكومة، متهمين إياها بـ"التراخي عن مهامها في إخماد الحريق".

وفي سوريا، اندلعت عشرات الحرائق منذ الاثنين في كل من محافظات طرطوس واللاذقية (غرب) وحمص (وسط)، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا"، وتمت السيطرة على الجزء الأكبر منها.

ونقلت الوكالة عن محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم ليل الاثنين إن "الرياح الشديدة وعدم إخماد الحرائق فى الوقت المناسب، إضافة إلى وعورة التضاريس وصعوبة الوصول إلى مناطق الحرائق" ساعد على انتشارها.

ونشِرت صور لسحب عالية من الدخان الكثيف تغطي مناطق واسعة في ريف طرطوس حيث بدت الأراضي مكسوة باللون الأسود بعد إخماد الحريق.

وقُتل عنصران من دائرة حراج اللاذقية أثناء إخماد الحريق في ريف اللاذقية.

وفي محافظة طرطوس، نشب أكثر من 100 حريق منذ الاثنين، وفق ما نقلت وكالة "سانا" عن المحافظ صفوان أبو سعدى الذي أشار إلى السيطرة على معظم الحرائق. ولفت إلى تزامنها مع موسم قطاف الزيتون.

وفي حمص، قال المحافظ طلال البرازي إن الأضرار "اقتصرت على الماديات ولا سيما الأشجار في بعض المناطق الحرجية وشبكات الكهرباء التي تمر من هذه المنطقة الجبلية" ذات الطرق الوعرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com