الكشف عن تفاصيل حريق ”الضجيج“ في الكويت – إرم نيوز‬‎

الكشف عن تفاصيل حريق ”الضجيج“ في الكويت

الكشف عن تفاصيل حريق ”الضجيج“ في الكويت

المصدر: فريق التحرير

تسبب الحريق الذي اندلع بمجمع تجاري بمنطقة الضجيج في دولة الكويت بانهيار المجمع، الذي تم إخماده من قبل 120 رجل إطفاء على الأقل من 8 مراكز وبمساندة الأمن العام والمرور والطوارئ الطبية ووزارة الكهرباء والماء، حيث كافح رجال الإطفاء مدة 15 ساعة لإطفاء الحريق.

ووفق صحيفة ”الراي“ المحلية، فقد كشف مصدر أن الحريق كشف عن عدد كبير من المخالفات أدت إلى كل تلك الأضرار الجسيمة، مؤكدًا أن اشتراطات الوقاية والأمن والسلامة كانت غير متوفرة في موقع الحريق، فضلًا عن عدم عمل أجهزة الإنذار وغياب السلالم ومخارج الطوارئ.

وأضاف المصدر أن من مسؤولية قطاع الوقاية تسجيل المخالفات بعد منح التنبيهات اللازمة وخلال المدة القانونية، والتي لا تتجاوز أسبوعين، باستثناء المخالفات الجسيمة التي يجب إزالتها فورًا، ولكن لم تتم متابعة هذه التنبيهات أو المخالفات، والتي تعرض المخالف إلى المساءلة والعقوبات القانونية.

وقال إن مساحة المجمع التجاري تبلغ 10 آلاف متر مربع وفيه أكثر من 50 محلًا تجاريًا، حيث بدأت النيران من السرداب حسب التقرير الأولي للجنة الحرائق، لافتًا إلى أن رجال الإطفاء واجهوا معوقات أثناء مكافحة الحريق أبرزها عدم عمل أجهزة الإنذار الآلية ومكافحة الحريق في المبنى ومخالفات أخرى، كما وقعت عدة انهيارات أثناء مكافحة الحريق، والتي كادت أن تودي بحياة رجال الإطفاء، لولا انسحابهم من الموقع بثوان قبل الانهيار.

وأكد أن المبنى المحترق محال للقضاء بسبب المخالفات، منوهًا إلى أنه ليس كل المباني المخالفة في المنطقة محالة للقضاء، والتي تأخذ وقتًا طويلًا للحكم بها، مما لا يشكل رادعًا للمخالفين، ولا تستطيع ”الإطفاء“ اتخاذ أي إجراء، طالما أن الأمر معروض على القضاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com