الكويت.. ”نصاب فايبر“ يسلب وافدًا 25 ألف دولار – إرم نيوز‬‎

الكويت.. ”نصاب فايبر“ يسلب وافدًا 25 ألف دولار

الكويت.. ”نصاب فايبر“ يسلب وافدًا 25 ألف دولار

المصدر: فريق التحرير

وقع وافد مصري في الكويت ضحية لنصاب، احتال عليه واستولى على نحو 25 ألف دولار من رصيده البنكي، مستخدمًا تطبيق ”فايبر“ للمكالمات الهاتفية المجانية.

وكشفت التحقيقات أنه لولا يقظة البنك المحلي وانتباهه لعمليات استنزاف رصيد الوافد لكانت الكارثة أعظم، وفق صحيفة ”الأنباء“ المحلية.

وقام البنك بعد الاشتباه بالحركات الحاصلة على حساب الوافد بإيقاف عمل البطاقة البنكية والاتصال بالعميل، الذي كشف التفاصيل الكاملة للواقعة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله، إن ”وافدًا مصريًا، يدعى (ب.س) من مواليد 1959 تقدم بشكوى إلى الشرطة تفيد بتعرضه إلى عملية احتيال على حسابه المصرفي“.

وبحسب تفاصيل الشكوى، فقد أشار الوافد، الموظف في إحدى الشركات المتعاملة في النفط بمحافظة الأحمدي، جنوبي الكويت، إلى أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من جهاز الحماية الخاص بالبنك الذي يتعامل معه، الذي أبلغه باكتشاف عملية سحب كبيرة من حسابه بمبلغ 20 ألف دولار، وأن البنك اضطر الى وقف العمل بالبطاقة لحين حضوره.

وأضاف: ”سارعت إلى البنك فأبلغوني بأنه تم تحويل مبلغ 20 ألف دولار من رصيدي بتاريخ 21/6/2018، وكذلك سحب مبلغ 5 آلاف دولار في اليوم نفسه“.

ولدى سؤاله عن هوية من قام بسرقة المبلغ، قال إنه تلقى اتصالًا هاتفيًا عبر ”فايبر“ من رقم مشابه لرقم البنك الذي يتعامل معه، إذ أبلغه الشخص، الذي وصفه بأنه ”متحدث لبق“، أنه ربح 20 ألف دينار وان البنك – هكذا أوهم النصاب الوافد – يريد أن يضع المبلغ في حسابه طالبصا منه رقم حسابه البنكي ورقمه السري فما كان منه إلا أن استجاب لطلب النصاب الذي سرق المبلغ.

وحذر المصدر المواطنين والوافدين من خطورة التجاوب مع أي اتصالات مشبوهة، مؤكدًا أنه لا يحق لأي موظف في أي بنك مهما كانت وظيفته أو منصبه أن يطلب من أي عميل الرقم السري الخاص بحسابه البنكي.

وأضاف: ”هذا لا ينطبق فقط على الاتصالات، وإنما أيضًا لا يحق لأي موظف مداوم في البنك أن يطلب من العميل الرقم السري الخاص ببطاقته باعتبار ذلك محظورًا، وهذا الرقم خاص بالعميل فقط دون غيره“.

وأعرب المصدر عن استغرابه من تجاوب أشخاص مع هؤلاء المتصلين، قائلًا: ”حتى لو افترضنا أن أي شخص ربح المبلغ أليس باستطاعة البنك أن يضع المبلغ في رصيد المستفيد دون طلب رقمه السري؟!“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com