اتهامات متبادلة بين ذوي مرضى و"صحة" بيشة بالسعودية بعد وفاتين وحالة غيبوبة بمركز كلى
اتهامات متبادلة بين ذوي مرضى و"صحة" بيشة بالسعودية بعد وفاتين وحالة غيبوبة بمركز كلىاتهامات متبادلة بين ذوي مرضى و"صحة" بيشة بالسعودية بعد وفاتين وحالة غيبوبة بمركز كلى

اتهامات متبادلة بين ذوي مرضى و"صحة" بيشة بالسعودية بعد وفاتين وحالة غيبوبة بمركز كلى

وجهت عائلتان بمحافظة بيشة في المملكة العربية السعودية اتهامات لمركز غسيل الكلى بالمحافظة، بالتسبب في وفاة سيدة ودخول أخرى بحالة غيبوبة.

وذكرت مصادر، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، أن هناك حالة وفاة ثانية لرجل أربعيني مصاب بالفشل الكلوي، والذي توفي يوم السبت الماضي، وكانت آخر جلسة غسيل كلى أجريت له بالمركز الأربعاء الذي قبله.

وكشف شقيق السيدة المتوفاة، عون العامري، أن شقيقته مصابة بالفشل الكلوي منذ 3 أعوام، وتجري الغسيل بالمركز وفي جلستها الأخيرة الأربعاء الماضي، كان ضغطها مرتفعًا، وبعد وصولها للمنزل انتكست حالتها وأصيبت بإغماء، فتم نقلها لمستشفى، وبعد وصولها حدث لها نزيف حاد بالمخ نتيجة الضغط المرتفع، وتم إجراء عملية لها لكنها توفيت، لافتًا إلى اتهامهم مركز الكلى بالتسبب بوفاة شقيقته.

فيما قال شقيق السيدة، التي دخلت في غيبوبة، أنهم أرسلوا شكوى لوزارة الصحة يتهمون بها مركز الغسيل بالتسبب في دخول شقيقتهم بحالة غيبوبة، الثلاثاء الماضي، بعد إصابتها بدورها بنزيف حاد بالمخ، موضحًا أن حالتها الصحية انتكست بعد جلسة الغسيل الكلوي.

بدورها، أوضحت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بيشة، أنه إشارة لما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي، بشأن وفاة "مريضة ومريض" من مرضى الفشل الكلوي المراجعين لمركز الأمير سلطان لأمراض الكلى ببيشة، ودخول أخرى بغيبوبة، فإن ما انتشر عبر مواقع التواصل أن وفاة الحالتين ناتجة من الإجراءات الطبية المقدمة للمرضى خلال جلسات غسيل الكلى، هو أمر غير صحيح، ولا علاقة لحالات الوفاة بالمركز.

وأكدت المديرية أن ارتفاع الضغط لدى المرضى يأتي نتيجة الإهمال، أو عدم الانتظام في أخذ جرعات أدوية الضغط في منازلهم، بالإضافة إلى عدم انتظام بعض المرضى في الغسيل حسب جدول الغسيل المثالي "ثلاث جلسات في الأسبوع"، مع الانتظام في أخذ الادوية، ذلك أن بعض المرضى يظل 4 أيام بدون غسيل، وهذا ما يتسبب بخطورة على صحتهم، ويتعرضون لمضاعفات سريعة، ويدخلون في نوبات إغماء وعدم انتظام في الضغط والسكر بسبب تسمم الدم، وقد تصل الحالة للطوارئ متاخرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com