يملكها مقربون من رئيس جنوب أفريقيا السابق.. اختفاء طائرة فاخرة في ظروف غامضة – إرم نيوز‬‎

يملكها مقربون من رئيس جنوب أفريقيا السابق.. اختفاء طائرة فاخرة في ظروف غامضة

يملكها مقربون من رئيس جنوب أفريقيا السابق.. اختفاء طائرة فاخرة في ظروف غامضة

المصدر: دعاء عبدالمنعم – إرم نيوز

اختفت طائرة فاخرة خاصة بعائلة ثرية مقربة من رئيس جنوب أفريقيا السابق، جاكوب زوما دون معرفة مكان وجودها حتى الآن.

وساعدت حكومة كندا عائلة ”غوبتا“ على شراء الطائرة، وتحاول السلطات الكندية تعقب مكان وجود طائرة تجارية بومباردييه 6000 العالمية التي تنتمي للعائلة الثرية.

تجدر الإشارة إلى أن عائلة ”غوبتا“ تتكون من 3 أخوة مولودين في الهند ومتورطين في فضائح مالية بجنوب أفريقيا، التي أجبرت مؤخرًا رئيس البلاد جاكوب زوما على الاستقالة.

واشترى الأخوة الطائرة الكندية الصنع بمساعدة هيئة تنمية الصادرات الكندية، وهو بنك التصدير والاستيراد المملوك للحكومة.

ومنح البنك الأخوة قرضًا بقيمة 41 مليون دولار، ولكن الآن اتضح أنهم تعثروا في سداده منذ أكتوبر الماضي؛ وهذا يعني أن الإخوة لا يزالوا مدينين للبنك بمبلغ 27 مليون دولار.

وأشارت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، إلى أن واحدًا من الأخوة يدعى أجاي غوبتا، مطلوب من قبل السلطات.

ويخشى البنك الكندي الذي تديره الدولة الآن من استخدام الطائرة لتجنب الاعتقال، وأوضح بنك التصدير والاستيراد في ملف لمحكمة جنوب أفريقية، أن هناك قلقًا حقيقيًا من أن الطائرة يمكن أن تستخدم للهروب من العدالة أو بعض الوسائل غير المشروعة.

ورصدت الطائرة في الأسابيع الأخيرة في الهند وروسيا، ومن المقرر أن تعقد جلسة استماع حول طلب البنك الكندي بتأجير الطائرة في محكمة جوهانسبرج يوم 6 مارس.

ويقول الخبراء، إنه من غير المألوف بالنسبة لمؤسسة مالية كبيرة مثل هيئة تنمية الصادرات تقديم قرض قيمته ملايين الدولارات للأفراد الذين يعانون من مشاكل ائتمانية.

ومن المحتمل أن تعود الطائرة إلى البنك في النهاية بفضل معاهدة دولية تعرف باسم معاهدة ”كيب تاون“، ويتيح هذا الاتفاق للمقرضين الحق في الاستيلاء على الطائرات في أي بلد يوقع على المعاهدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com