للمرة الأولى منذ سنوات.. 3 ولايات أمريكية تعتزم تنفيذ أحكام إعدام
للمرة الأولى منذ سنوات.. 3 ولايات أمريكية تعتزم تنفيذ أحكام إعدامللمرة الأولى منذ سنوات.. 3 ولايات أمريكية تعتزم تنفيذ أحكام إعدام

للمرة الأولى منذ سنوات.. 3 ولايات أمريكية تعتزم تنفيذ أحكام إعدام

تخطط 3 ولايات أمريكية هي:ألاباما، وفلوريدا، وتكساس، لتنفيذ أحكام بالإعدام في حق مدانين بسجونها اليوم الخميس.

وإذا ما تم ذلك، فستكون تلك المرة الأولى خلال 8 سنوات التي يتم فيها إعدام 3 أشخاص، في نفس اليوم من المحكوم عليهم بهذه العقوبة منذ إعادة العمل بها في الولايات المتحدة، إلا أن هناك أسبابًا في كلٍ من الولايات الثلاث يمكن أن تُوقف تنفيذ العقوبة، من بينها توصية غير مسبوقة بتخفيفها في "تكساس"، التي شهدت تنفيذ جميع الإعدامات الثلاثة التي تمت في الولايات المتحدة هذا العام.

ففي ولاية "فلوريدا"، هناك تساؤلات حول تنفيذ الحكم بالإعدام الذي اتُّخذ بناء على قرار أغلبية أعضاء هيئة المحلفين دون إجماعهم. وقال محامون في ولاية "ألاباما" إن المدان المحكوم عليه بالإعدام يعاني من مرض شديد يمنعه من القدرة على مواجهة تنفيذ الحكم.

وتخطط "ألاباما" لتنفيذ حكم الإعدام في حق دويل هام -61 عامًا - عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي لارتكابه جريمة قتل العام 1987.

ويقول فريق الدفاع عن هام إنه مصاب بورم سرطاني قاتل يتلقّى له علاجًا وريديًا منذ سنوات، إلى جانب كونه مصابًا بفيروس التهاب الكبد "سي" وورم في الغدد الليمفاوية لا يتلقى علاجًا له، ما يجعل أوردته غير مستقرة، لأن يتم إعدامه بالحقنة المميتة.

إلا أنه طبقًا لوثائق قضائية، عيَّنت المحكمة طبيبًا في 15 شباط/ فبراير الجاري للوقوف على حالة هام الصحية، ووجد أن لديه "العديد من الأوردة التي يمكن الوصول إليها، والاستفادة منها في أطراف جسمه العلوية والسفلية."

كما تخطط ولاية "تكساس" لإعدام توماس ويتيكر - 38 عامًا - لتدبيره مؤامرة العام 2003 ضد عائلته قتل فيها والدته تريشيا - 51 عامًا - وشقيقه كيفن - 19 عامًا - بينما نجا والده كنت - 69 عامًا - من إصابته برصاصة في الصدر.

إلا أن والده، وهو مسيحي متدين، ومدير تنفيذي متقاعد، أعلن عفوه عن ابنه قائلًا إن عائلته لا تريد إعدامه. وأضاف في التماس للرأفة تقدم به إن تنفيذ الحكم سيزيد من ألمه.

وكانت لجنة العفو في "تكساس" قد أصدرت قرارًا بالإجماع يوم الثلاثاء الماضي يوصي بتخفيف العقوبة، بناء على طلب عائلته التي صفحت عنه، في حين لا يزال القرار النهائي بيد حاكم الولاية الجمهوري جريج أبوت، الذي لم يعلن بعد ما إذا كان يخطط لوقف تنفيذ الحكم.

وتخطط ولاية "فلوريدا" لإعدام إيريك برانش - 47 عامًا - لارتكابه جريمة قتل طالبة جامعية العام 1993.

وقدم فريق الدفاع عن برانش استئنافًا إلى المحكمة الأمريكية العليا تضمن إشارة إلى أنها عطلت في السابق مادة قضائية أقرتها ولاية "فلوريدا" تسمح بتنفيذ الإعدام في قضايا لم تشهد قرارًا بإجماع أعضاء هيئة المحلفين، وطالبها بالقيام بذلك مجددًا.

وأعيد العمل بعقوبة الإعدام في الولايات المتحدة العام 1976، وكانت آخر مرة يتم فيها تنفيذ 3 عقوبات بالإعدام في يوم واحد العام 2010 في ولايات: لويزيانا، وأوهايو، وتكساس، طبقًا لما ذكره مركز معلومات عقوبة الإعدام، وهو مؤسسة أمريكية غير ربحية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com