بالفيديو.. ”أزمة البصل“ بالكويت تشعل شجارًا في سوق الخضار – إرم نيوز‬‎

بالفيديو.. ”أزمة البصل“ بالكويت تشعل شجارًا في سوق الخضار

بالفيديو.. ”أزمة البصل“ بالكويت تشعل شجارًا في سوق الخضار

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، مقطع فيديو يوثق مضاربة وقعت أمس الخميس في سوق خضار.

وأدت الواقعة إلى صدور قرار من قبل الأمن العام الكويتي بإبعاد الوافدَين اللذين تشاجرا في السوق.

ونقلت صحيفة ”الأنباء“ الكويتية، عن مصدر أمني قوله ”إن رجال الأمن تمكنوا من إلقاء القبض على المتشاجرين، اللذين تبين أنهما وافدان من الجنسية المصرية، وقد اختلفا بينهما على سعر البصل وتطور الخلاف إلى تشابك بالأيدي واللكمات والصفعات، حتى فض المشاجرة من قبل بعض العمال في السوق“.

وبعد حضور الأمن تم ضبط المتشاجرين، اللذين صدر بحقهما أمر بالإبعاد عن البلاد.

وجاءت المشاجرة على خلفية أزمة الأسعار للبصل، حيث أحدث الارتفاع غير المسبوق في أسعاره في الكويت جدلاً واسعاً بين الكويتيين الذين أبدوا استيائهم بسبب ما وصفوه بـ ”جشع وابتزاز“ التجار للمواطنين والمقيمين في مادة غذائية أساسية أصبح الحديث عنها والبحث عنها هماً للسكان.

وفي مؤشر على إيجاد حل لهذه المشكلة، نقلت صحيفة ”الراي“ الكويتية، اليوم الجمعة، أن الأزمة انفرجت بعد إدخال عشرات الأطنان من البصل إلى السوق لتكافح ارتفاع الأسعار التي تضاعفت عدة مرات.

وأكد وزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، أن الأزمة انتهت بعد دخول نحو 160 طنا من البصل إلى السوق أمس الخميس، وأنه قام بجولة بنفسه لضمان عودة البصل لسعره الطبيعي.

وسجلت أسعار البصل في الكويت ارتفاعاً جنونياً هو الأعلى لها منذ 5 سنوات، بعد أن وصل سعر الكيس الذي يزن 20 كيلو إلى 9.5 دينار كويتي، في حين كان سعره في السابق 2.5 دينار.

وتباينت أسباب ارتفاع أسعار البصل، ”إذ يعود بعضها إلى حجز شحنات لشركات مورّدة من قبل الهيئة العامة للغذاء والتغذية بعد فحصها واكتشاف أنها غير صالحة للاستخدام، ويعود السبب الآخر رغبة تجار الخضار والفواكه الضغط على البلدية والجهات المعنية والحكومة لفحصها ظاهرياً وليس مخبرياً، حيث أن نوعية البضاعة التي تأتي للكويت ليست درجة أولى مثل دبي وبعض المدن الأخرى وإنما ثانية أو ثالثة“، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

وتفاعل الكويتيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع ارتفاع الأسعار بين من استغرب من رفع الأسعار بهذه الطريقة على مادة أساسية واعتبار أن ما جرى هو ”احتكار وابتزاز“، وبين من طالب المسؤولين بإيجاد حل للمشكلة تجنباً لنتائجها السلبية كارتفاع أسعار الوجبات والمأكولات في المطاعم.

وقال حساب باسم ”رحمتك ربي“ في تغريدة على ”تويتر“: ”تجار يحتكرون ومواطنون مغلبون على أمرهم للأسف لا يوجد لا حسيب ولا رقيب ارتفع البيض من قبلها وارتفع الطماطم وارتفع الخيار وأصبح يتلاعبون بالسلع وللاسف الحكومة شريكة معهم لإرضاء التاجر“.

ورغم استياء الكثير من ارتفاع الأسعار فقد تفاعل آخرون معه بطريقة فكاهية، بين من عرض صورة لكيس بصل وذكر بأنه هدية ثمينة من أحد الأصدقاء، وبين من أسند ارتفاع الأسعار إلى شاعر كتب قصيدة بالبصل مطالباً بالكشف عن اسم الشاعر وآخرون جعلوا من ارتفاع الأسعار فرصة للضحك والفكاهة.

وقال حساب ”عزوبي السالمية“: ”شايف اثنين على الحدود السعوديه الكويتية متلثمين يتبادلون زقاير بالبصل ..وين امن الحدود عنهم“.

وطالب عدد آخر من المغردين بمقاطعة التجار والاعتماد على الاكتفاء الذاتي من خلال زرع البصل في حدائق المنازل.

وتستورد الكويت أغلب أنواع البصل من الهند وباكستان وإيران واليمن (سابقا)، بالإضافة إلى مصر قبل أن يتم حظر الاستيراد منها قبل أشهر بسبب ”ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات الحشرية فيه عن الحدود المسموح بها“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com