الشيعة يحتفلون بعيد الغدير.. تعرف على أهم طقوسهم

الشيعة يحتفلون بعيد الغدير.. تعرف على أهم طقوسهم

المصدر: فريق التحرير

يحتفل أتباع المذهب الشيعي، الأحد، بعيد الغدير، حيث يمارسون مجموعة من المظاهر الاحتفالية في هذه المناسبة التي تعد من أهم الأعياد الدينية لدى الطائفة الإمامية الاثني عشرية بالخصوص.

ويرجع الاحتفال بهذا اليوم إلى العام العاشر من الهجرة، حيث توقف الرسول صلى الله عليه وسلم  أثناء رجوعه إلى المدينة في مكان يعرف بغدير خم، وقام بإلقاء بعض الوصايا على المسلمين، تضمنت تبيانا لفضل علي بن أبي طالب، الأمر الذي اعتبره مؤسسو المذهب الشيعي دليلا على أحقيته بخلافة الرسول.

ولكن يرى أهل السنة أن الرسول بيّن فضائل الإمام علي للذين لم يعرفوا فضله، وحث على محبته وولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له، ولم يقصد أن يوصيَ له ولا لغيره بالخلافة.

أهم الطقوس

وأهم الأعمال التي يقوم بها أتباع المذهب الشيعي في هذا اليوم هو الصوم،  الذي يعتبر بعضهم أنه ”يكفر ذنوب 60 سنة، بينما يعتبر البعض الآخر أنه يعدل صيام الدهر كله“.

كما يقوم الشيعة في هذا اليوم بالاغتسال وزيارة مقام ”أمير المؤمنين“، وقراءة دعاء الندبة، وهو أحد الأدعية المنسوبة للإمام الثاني عشر عند الشيعة.

 ويحرص الشيعة في هذه المناسبة على ”صلاة ركعتين قبل أن تزول الشمس بنصف ساعة يقرأ في كل ركعة سورة الحمد مرة والتوحيد 11 مرة وآية الكرسي 10 مرات والقدر 10 مرات، فهذا العمل يعدل عندهم 100 ألف حجة و100 ألف عمرة“.

ومن الأمور التي يحرص عليها أتباع المذهب الشيعي أن يقولوا مائة مرة ”الحمد لله الذي جعل كمال دينه وتمام نعمته بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ثم الإكثار من الصلاة على محمد وآل محمد، وتحسين الثياب والتزين واستعمال الطيب والابتهاج وصلة الأرحام والتوسع على العيال وإطعام المؤمنين وإفطار الصائمين ومصافحة المؤمنين وزيارتهم وإرسال الهدايا لهم وشكر الله على نعمة الولاية“.

 وتنتشر هذه المظاهر في إيران والعراق التي يمثل الشيعة ”الاثني عشرية“ أغلبية سكانية فيها، كما تنتشر في الطائفة الشيعية بلبنان وسوريا.

ورغم أن أغلبية شيعة اليمن من الزيدية إلا أنه وفي السنوات الأخيرة  انتشر الاحتفال بعيد الغدير وخصوصاً في المحافظات التي تمثل فيها جماعة أنصار الله أغلبية، مثل محافظات صعدة، وهو الأمر الذي يشي بحدوث تحول مذهبي تدريجي، وسط شيعة اليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com