الإعصار هارفي يشتد ويهدد أمريكا بأقوى عاصفة منذ 12 عامًا
الإعصار هارفي يشتد ويهدد أمريكا بأقوى عاصفة منذ 12 عامًاالإعصار هارفي يشتد ويهدد أمريكا بأقوى عاصفة منذ 12 عامًا

الإعصار هارفي يشتد ويهدد أمريكا بأقوى عاصفة منذ 12 عامًا

اشتد الإعصار هارفي في وقت مبكر من اليوم الجمعة، وتحول إلى ما قد يكون أكبر إعصار يضرب البر الأمريكي الرئيس خلال أكثر من عقد، في حين نصحت السلطات السكان بالاحتماء من رياح وفيضانات ربما تهدد حياتهم.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار في وقت متأخر من اليوم الجمعة أو في ساعة مبكرة غدا السبت، إلى ساحل تكساس حيث تضم مدينتي كوربس كريستي وهيوستن عددا من أكبر المصافي الأمريكية، وتأثرت بالفعل عمليات النفط والغاز وارتفعت أسعار البنزين بقوة.

وقالت خدمة الأرصاد "لا بد الآن من الاحتماء من الرياح، فعدم الاحتماء بالقدر الكافي قد يتسبب في إصابات خطيرة أو فقد الحياة أو في معاناة إنسانية بالغة".

وتحول هارفي إلى إعصار من الدرجة الثانية برياح وصلت سرعتها إلى 169 كيلومترا في الساعة، بينما كان يتجه إلى الشمال الغربي على بعد حوالي 295 كيلومترا عن بورت أوكونر في تكساس، وفق ما ذكره المركز الوطني للأعاصير.

ويتوقع أن تهطل أمطارا يبلغ منسوبها 97 سنتيمترا على أجزاء من ولاية تكساس، على أن تصل سرعة الرياح إلى 125 كيلومترا في الساعة، وربما ترتفع مستويات البحر لما يصل إلى 3.7 متر.

كما قد تهطل على ولاية لويزيانا أمطار منسوبها بين 25 و38 سنتيمترا وسط تحذيرات من حدوث فيضانات في لويزيانا وشمال المكسيك.

وقال مركز الأعاصير "يتوقع حدوث فيضانات مدمرة وتهدد الحياة قرب الساحل بسبب الأمطار الغزيرة والرياح العاتية".

ودفع اقتراب العاصفة السلطات إلى إجلاء بعض السكان وإلغاء الدراسة في عشرات المدارس على طول ساحل جنوب تكساس التي يسكنها 5.8 مليون نسمة.

كما أدت الأحوال الجوية السيئة إلى إلغاء أو تأخر 40 رحلة على الأقل من وإلى المطارات الرئيسية في تكساس اليوم الجمعة، وفقا لموقع (فلايتاوير.كوم) الذي يتابع الحركة الجوية.

وأعلنت ولايتا تكساس ولويزيانا حالة الطوارئ لإتاحة المجال أمام استخدام مواردهما في التحضير لمواجهة العاصفة.

وقال البيت الأبيض أمس الخميس، إنه تم إطلاع الرئيس دونالد ترامب على الوضع وإنه مستعد لتوفير موارد إن استدعى الأمر.

وتوقع مركز الأعاصير أن يصل هارفي إلى الساحل كإعصار من الدرجة الثالثة، وهي ثالث أقوى درجة على مقياس سافير-سيمبسون للأعاصير، مما يجعله أول إعصار كبير يجتاح الولايات المتحدة منذ اجتاح الإعصار ويلما ولاية فلوريدا العام 2005.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com