الحقيقة وراء ”أفكادو دوبرمان“.. خدعة وزير الدفاع الإسرائيلي (صور)

الحقيقة وراء ”أفكادو دوبرمان“.. خدعة وزير الدفاع الإسرائيلي (صور)

المصدر: شريهان أشرف - إرم نيوز

انتشرت صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“ في منتصف العام الماضي غير حقيقية باسم وزير الدفاع الإسرائيلي اليميني المتشدد أفيجادور ليبرمان، لكن الطريف في الأمر هو أن الصفحة دشنت باسم ”أفكادو دوبرمان“ وهو اسم يحمل في أوله اسم أحد الفواكه وكذلك الكلمة الثانية وهي نوع من أنواع الكلاب، كي يصبح الاسم في نطقه بالعربية أشبه بمثله في العبرية، إذ تعامل الكثيرون مع الصفحة على اعتبارها صفحة رسمية يستقون منها مصدرهم للأخبار.

الصفحة بدأت تتعامل مع كافة الأحداث في الساحة العربية وتعلق عليها منذ وفاة العالم الكبير أحمد زويل وحتى المقاطعة العربية، وكذلك قضية ”تيران وصنافير“، وعلى الرغم من أن عدد معجبي الصفحة أكثر من 65 ألفًا، إلا أن التفاعل على المنشورات عليها يفوق هذا الرقم بكثير.

الغريب أن بعض المواقع الإخبارية بدأت تقع في نفس خطأ الجماهير وتتعامل مع الصفحة على أنها حقيقية وتعتبرها مصدرًا لها، وآخرها كان المنشور الأخير للصفحة تعليقًا على قضية جزيرتي تيران وصنافير والتي قامت الصفحة المزيفة بتهنئة الجنود الإسرائيليين بتنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

قامت المواقع الإخبارية بنشر الخبر تحت عنوان ”ليبرمان يهنئ جنود الاحتلال بتنازل مصر عن تيران وصنافير“، وعلى الرغم من أن بعضهم أدرك الحقيقة الساخرة وقام بحذف الخبر لكن يظل الخبر موجودًا على محركات البحث على غوغل.

جدير بالذكر أن ليبرمان لا يملك أي صفحات باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحته الوحيدة تحمل اسمه بالعبرية وموثقة باللون الأزرق وبها أكثر من 200 ألف مشترك، والطريف أنها لا تملك نفس القدر من التفاعل رغم عدد مشتركيها الأكبر من الصفحة المزيفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com