منوعات

حقيبة "غبار القمر" للبيع بـ 3 ملايين جنيه إسترليني (صور)
تاريخ النشر: 23 مايو 2017 12:41 GMT
تاريخ التحديث: 23 مايو 2017 12:51 GMT

حقيبة "غبار القمر" للبيع بـ 3 ملايين جنيه إسترليني (صور)

تخطط المحامية للتبرع بجزء من عائدات البيع للجمعيات الخيرية ولإقامة منحة دراسية في جامعة نورث ميشيغان.

+A -A
المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

توقع خبراء المزادات أن تباع حقيبة نادرة مليئة بغبار القمر بنحو 3 ملايين جنيه إسترليني، حين تقيم شركة ”سوذبيز“ مزادًا علنيًا بتاريخ 20 يوليو/تموز المقبل، في الذكرى الـ 48 لهبوط مكوك ”أبولو 11“ على سطح القمر.

وبحسب صحيفة ”ميرور“ البريطانية، ستباع العينة القمرية التي وصلت للأرض على متن مكوك ”أبولو 11“ قبل 48 عامًا، في مزاد مع صورة موقعة من ”بز ألدرن“ وتذكارات أخرى.

وقال موقع شركة ”سوذبيز“ على الإنترنت: إن ”القطعة الأبرز في المزاد هي قطعة أثرية لاستكشاف الفضاء لم تُعرض للبيع من قبل، وهي حقيبة إزالة التلوث الخارجي المستخدمة من قبل نيل أرمسترونغ على ”أبولو 11″ لإعادة العينات الأولى التي تم جمعها من القمر، والتي لا تزال آثارها في الحقيبة“.

يذكر أن هذه هي القطعة الوحيدة المتاحة من نوعها للملكية الخاصة، ما يجعلها نادرة للغاية“، ووفقًا للتقارير لن تكون ”ناسا“ المستفيدة من عملية البيع.

وادعى التقرير أن أرمسترونغ كان قد سلم في حينه غبار القمر إلى العلماء في المختبر، ونسيت وكالة الفضاء الأمر، وبعد عقود من الزمن قامت الحكومة عن طريق الخطأ ببيع الحقيبة وغيرها من التذكارات الفضائية في المزاد العلني، وحينها اشترت المحامية نانسي لي كارلسون غبار القمر وغيره من الأغراض بنحو 995 دولارًا فقط.

وعندما أرسلته للفحص أدركت وكالة ناسا خطأها، ورفضت في البداية إعادة الحقيبة مرة أخرى إلى كارلسون، ولكن بعد معركة قانونية مطولة أمرت محكمة أمريكية وكالة ”ناسا“ بإعادة الكيس في فبراير.

وتخطط المحامية للتبرع بجزء من عائدات البيع للجمعيات الخيرية ولإقامة منحة دراسية في جامعة ”نورث ميشيغان“.

من جانبه، قال ”وليام جيفس“ المتحدث باسم ناسا للصحيفة: إن الحقيبة يجب أن تُعرض للعامة، مشيرًا إلى أنها تمثل تتويجًا لجهد وطني ضخم شارك فيه جيل من الأمريكيين، بمن في ذلك رواد الفضاء الذين خاطروا بحياتهم في محاولة لتحقيق أهم عمل حققته البشرية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك