علماء: الرياح الشمسية حولت المريخ إلى كوكب جاف وبارد‎
علماء: الرياح الشمسية حولت المريخ إلى كوكب جاف وبارد‎علماء: الرياح الشمسية حولت المريخ إلى كوكب جاف وبارد‎

علماء: الرياح الشمسية حولت المريخ إلى كوكب جاف وبارد‎

خلصت دراسة صدرت أمس الخميس إلى أن جزيئات متطايرة من الشمس قلصت غلافا سميكا يشبه الغلاف الجوي للأرض كان محيطا بالمريخ يوما ما، فجعلت الكوكب الأحمر كوكبا جافا وباردا ولا يصلح للحياة عليه.

وأضافت الدراسة التي نشرت في دورية "ساينس" أن غلافا جويا كثيفا أحاط بالمريخ وحافظ على دفئه ورطوبته وذلك قبل نحو أربعة مليارت سنة عندما كانت الحياة على الأرض في طور البداية.

وأظهرت قياسات سجلتها إحدى المركبات الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" التي تدور حول المريخ أن الجزيئات المشحونة في الرياح الشمسية قلصت مع عبر الزمن الغلاف الجوي للمريخ وتركت غشاء رقيقا من الغازات حول الكوكب لا يزال ينكمش حتى اليوم.

وقال بروس جاكوسكي كبير الباحثين في جامعة كولورادو بمدينة بولدر الأمريكية والذي أشرف على الدراسة "تشير خطوط الأدلة إلى الفترة بين قبل نحو 3.7 مليار سنة وأربعة مليار سنة عندما تلف المريخ."

وأضاف أن الظروف على المريخ في البدايات كانت مناسبة لعيش الجراثيم لكن مع اختفاء الغلاف الجوي السميك المحيط بالكوكب تحول من كوكب رطب يمكن أن تكون على سطحه حياة إلى الكوكب البارد الجاف الذي نراه اليوم.

وكشف أن نتائج الدراسة تكشف لماذا انتهى الحال بكوكب بدأ بظروف شبيهة بالأرض بشكل مختلف تماما والظروف التي قد تجعل الكواكب خارج المجموعة الشمسية مناسبة للحياة، إلا أنه أوضح أن العلماء غير متأكدين من السبب الذي جعل الغلاف الجوي للمريخ عرضة للتأثر بالرياح الشمسية لكنهم يعتقدون أن للأمر علاقة بفقد الكوكب لمجاله المغناطيسي.

واستند البحث الذي أجري برعاية ناسا إلى قياسات للعنصر الكيميائي "أرجون" عند ارتفاعات مختلفة في الغلاف الجوي الرقيق المحيط بالمريخ إذ عكفت المركبة الفضائية "مافين" على قياسه منذ أكتوبر تشرين الأول 2015.

وتشير القياسات إلى أن المريخ فقد 66 بالمئة من غاز الأرجون في غلافه الجوي منذ أن نشأ الكوكب قبل نحو 4.6 مليار سنة، واستنتج جاكوسكي وزملاؤه من هذا الرقم معدل فقد الغلاف الجوي للمريخ لغازات أخرى.

وكان ثاني أكسيد الكربون ولا يزال يمثل النسبة الأكبر من الغلاف الجوي للمريخ.

وقال جاكوسكي "هذه هي الإجابة التي توقعناها، وتتماشى مع كل الأمور الأخرى التي تحدث على سطح المريخ."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com