بالصور.. هذه المدينة هي الأكثر صدقًا ونزاهةً في العالم – إرم نيوز‬‎

بالصور.. هذه المدينة هي الأكثر صدقًا ونزاهةً في العالم

بالصور.. هذه المدينة هي الأكثر صدقًا ونزاهةً في العالم

المصدر: حنين الوعري – إرم نيوز

تصل سنويا إلى قسم المفقودات في شرطة العاصمة اليابانية طوكيو بلاغات تتجاوز قيمتها ملايين الدولارات إضافةً إلى مفاتيح ونظارات وغيرهما من الأغراض الشخصية الثمينة.

ووفقاً لمصادر في الشرطة سلّم اليابانيون للجهات المسؤولة عن الأشياء المفقودة رقما قياسيا من النقود تجاوز 3.67 مليار ين ( 32 مليون دولار)، فيما تمت إعادة قرابة ثلاثة أرباع هذا المبلغ إلى أصحابه الشرعيين.

وتعكس هذه الظاهرة حرص الشعب الياباني على النزاهة والصدق وإرجاع الممتلكات المفقودة لملاكها الأصليين.

وفي عام 2015، كانت اليابان تتداول حوالي 103 ترليونات ين وهذا يشكل 19% من الإنتاج السنوي لليابان وهو أعلى مستوى من التداول بين 18 دولة ومنطقة متقدمة أجرى عليهم البنك المركزي الياباني دراسة وأصدر تقريراً عنها في شباط/ فبراير.

أما عن مخاطر حمل النقود في اليابان فتعد ضئيلة للغاية، إذ حاربت الدولة الانكماش في قيمة السلع لأكثر من عقد من الزمن؛ ما يجعل النقود استثماراً مربحاً في بعض الأحيان.

وخلال الفترة الراهنة وبعد مرور أربعة أعوام على سياسة البنك المركزي المذهلة حول التسهيل الكمي قاربت أسعار الفائدة من الصفر.

كما توجد نسبة ضئيلة جداً من الجرائم في اليابان ولا توجد أي مخاوف من التعرض للسرقة.

وفي طوكيو التي تعد إحدى أكثر مدن العالم ازدحاماً، من المألوف أن يحجز الناس مقاعد لهم في المقاهي بوضع جهاز الآيفون الجديد الخاص بهم على الطاولة بينما يذهبون لتقديم طلبهم عند منصة الاستقبال في المقهى.

وعزا بعض المراقبين نزاهة اليابانيين إلى الثقافة اليابانية وتعليم الأخلاقيات.

يقول الشرطي السابق والأستاذ المحاضر في جامعة كانساي للدراسات العليا توشيناري نيشيوكا “ تقدم المدارس اليابانية دروساً في الأخلاق والآداب العامة، ويتعلم الطلاب تخيل شعور أولئك الذين يفقدون أغراضهم أو أموالهم، لذلك ليس من النادر أن تجد الأشخاص يسلّمون عملة معدنية بقيمة 10 ين إلى مركز شرطة“.

كما توجد في اليابان قوانين ونظام مكافآت حول الأموال الضائعة، إذ ينص قانون السلع المفقودة الياباني على أن أي شخص يعثر على نقود عليه تسليمها للشرطة ويملك حق الحصول على مكافأة تقدر ب 5 إلى 20% من المبلغ المسلّم إن استلم مالكها النقود وتعطى له كاملةً إن لم يستلمها أحد خلال ثلاثة أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com