تعرّف على سبب ظهور تجاعيد في أصابعك أثناء الاستحمام – إرم نيوز‬‎

تعرّف على سبب ظهور تجاعيد في أصابعك أثناء الاستحمام

تعرّف على سبب ظهور تجاعيد في أصابعك أثناء الاستحمام

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

هل سبق وتساءلت لماذا تظهر تجاعيد في أصابعك بعد الاستحمام؟، حيث يعتقد علماء أنهم اكتشفوا السبب الحقيقي وهو يتعلق بالتطور والبقاء للأصلح.

ووفق صحيفة ”ذا صن“ البريطانية يعتقد العلماء أن هذه العملية ساعدت أسلافنا البدائيين على جمع الطعام بمنحهم قبضة أفضل تحت الماء.

وقد سبق واقترح الخبراء أن سبب التجاعيد هو مرور المياه خلال الطبقة الخارجية من الجلد، ما يدفعها للأعلى ويظهر التجاعيد.

ولكن الآن يعرف العلماء أن تشكيل النتوء هي عملية نشطة دائمًا، وذلك نتيجة انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد والتي يسيطر عليها الجهاز العصبي الذي يتحكم بعمليات مثل التنفس ومعدل ضربات القلب والتعرق.

وقال الدكتور توم سمولدرز، قائد فريق البحث ”لقد أثبتنا أن تجاعيد الأصابع تعطي قبضة أفضل في البيئة الرطبة، فهي تعمل كالنمط على إطارات سيارتك الذي يعمل على زيادة الاتصال بين الإطارات والطريق ويمنحك أفضل تحكم“.

في الماضي، منحت هذه التجاعيد الإنسان قدرة أفضل على جمع الطعام في البيئات الرطبة مثل الأنهار، كما يعتقد أن التجاعيد التي تظهر في أصابع أقدامنا كانت تساعد على حماية أسلافنا من الانزلاق أثناء السير تحت المطر.

وفي هذه الدراسة التقط الأفراد بعض الكرات الزجاجية المبللة مختلفة الأحجام بأيديهم وهي طبيعية، ثم قاموا بنفس الشيء بعد وضع أيديهم في ماء دافئ لمدة 30 دقيقة، حتى ظهرت التجاعيد في أصابعهم.

ووجد الباحثون أن التقاط الكرات حدث بسرعة أعلى بـ 12 % بالأصابع المجعدة، وأنها لا تؤثر على قدرتنا في تحريك الأجسام الجافة، وهذا يشير إلى أن التجاعيد على أصابع اليدين والقدمين تساعد على تحسين قبضتنا على الأجسام تحت الماء أو ربما حتى الأشياء الرطبة بشكل عام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com