كيف تتحول الفئران إلى كائنات قاتلة؟

كيف تتحول الفئران إلى كائنات قاتلة؟

المصدر: رموز النخال- إرم نيوز

اكتشف باحثون من جامعة ييل الأمريكية، مجموعتين من الخلايا العصبية في اللوزة الدماغية داخل أدمغة الفئران والتي عند تفعيلها تحوّله إلى قاتل شرس وفعّال للغاية.

وقال الخبراء إن الفئران في هذه الحالة يمكنها أن تهاجم وتأكل كل ما يقابلها من أجسام كالحشرات والديدان وحتى لو كانت جمادًا مثل العصي، وأغطية زجاجات، مستخدمةً فكيها في المضغ وأرجلها الأمامية للقضاء على الفريسة بكل ما بوسعها، على الرغم من أنها لا تُهاجم بعضها البعض.

وبحسب مجلة Cell الدولية، أجرى الباحثون مسحًا على أدمغة عينة من القوارض الفروية، ووجدوا مجموعة واحدة من الخلايا العصبية تتفاعل عند مطاردة الفريسة، أما المجموعة الثانية فتشتعل عندما تقضم الفئران الفريسة وتقتلها.

وفي بحثهم الذي حمل عنوان“التحكم المتكامل للصيد المفترس بواسطة النواة المركزية للوزة“، يرى الفريق أنه اكتشف كيفية تطور سلوك الصيد وتغيير الدماغ للتحفيز على القتل على مر السنين، وكيف أصبحت الهجمات منتظمة وحركات الفكين وعضلات الرقبة منسقة، لتُحول الكائنات الحية من وحش أخرق إلى مفترس قاتل.

ووجد الفريق أدلة مماثلة لكائنات حية أخرى من بينها الإنسان، تعتمد سلوك الفئران نفسه  بهدف البقاء على قيد الحياة، ليضع تصورًا علميًا لفهم الطبيعة العدوانية، بشكل عام وكيف تتم معالجتها في الدماغ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com