قضايا المرأة تهيمن على فعاليات مهرجان دبي السينمائي  – إرم نيوز‬‎

قضايا المرأة تهيمن على فعاليات مهرجان دبي السينمائي 

قضايا المرأة تهيمن على فعاليات مهرجان دبي السينمائي 

المصدر: دبي – إرم نيوز

انطلقت في الإمارات، اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، بمشاركة عدد كبير من نجوم السينما العربية والخليجية والآسيوية، إلى جانب نجوم من السينما الأوروبية.

وقال عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان، ”إن المهرجان في هذه الدورة حافل بالفعاليات الجديدة، منها فعاليات تهتم بدعم السينما العربية، وتوفر لصناع السينما العربية شراكات مع السينما العالمية“.

وأضاف جمعة، ”أن المهرجان يعرض على مدار ثمانية أيام مجموعة من أفضل أعمال المخرجين والممثلين الإماراتيين والخليجيين والعرب والعالم“، مشيرًا إلى أن قضايا المرأة تسيطر على عدد كبير من أفلام هذه الدورة.

ويعرض المهرجان 156 فيلماً من 55 دولة، ناطقة بأكثر من 44 لغة، تشمل أفلاماً روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و12 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط، وتسع أفلام في عرض خليجي أوّل.

وانطلق المهرجان بعرض السجادة الحمراء التي شهدت مرور عدد كبير من نجوم وصناع السينما من مختلف أنحاء العالم، وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم ”الآنسة سلون“، للمخرج جون مادن.

ومنح المهرجان جائزة ”تكريم إنجازات الفنانين“، إلى النجم الأمريكي صامويل جاكسون، والممثلة الهندية ريكاه، والمؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي بريال يارد، تقديراً لمساهماتهم في دعم صناعة السينما. وقال جمعة ”جوائزنا لتكريم إنجازات الفنانين تأتي اعترافاً بمساهماتهم السخية في عالم السينما“.

وأضاف رئيس المهرجان ”نعتبر دورنا في تقديم الدعم لصنّاع الأفلام، والممثلين والمخرجين، هدفاً أساسياً للمهرجان، سواءً كان ذلك من خلال برامج المسابقات التي نقدمها، أو التواصل بين العاملين في هذه الصناعة، أو من خلال استضافة أبرز المواهب العالمية التي تساهم بشكل كبير في نموّ وإثراء صناعة السينما“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com