اكتشاف 3 أنواع من حيوان السلمندر على وشك الانقراض (صور) – إرم نيوز‬‎

اكتشاف 3 أنواع من حيوان السلمندر على وشك الانقراض (صور)

اكتشاف 3 أنواع من حيوان السلمندر على وشك الانقراض (صور)

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

عثر فريق بحثي من جامعة هارفارد خلال دراسة استعراض الأقران، على ثلاث أنواع جديدة لحيوان السلمندر في ولاية أواكساكا جنوب المكسيك، حيث كشف عالم الأحياء والمؤلف المشارك في الدراسة الدكتور جيمس هانكين أن الأنواع المكتشفة غاية في الصغر، وتنتمي لفصيل السلمندر Thorius المُهدد بالانقراض.

وشرح في حديثه لوسائل إعلامية دولية أن الأنواع الجديدة يصعب تشخيصها لعظامها المُتناهية الصغر إذ أن جماجمها لا تتعدى أربعة ملليمترات حجماً، ما أدى إلى فحصها بالأشعة السينية.

وأظهر المسح أنها تختلف عن فصيل جنسها في بيئتها، إذ تعيش داخل أخشاب الصنوبر، كما وتتكاثر على الأرض وليس في الماء، وعندما يفقس بيضها يخرج أولادها صورة مُصغرّة عنها، وذلك خلافاً لأبناء فصيلها التي تمر في مرحلة الشرغوف الفاصلة بين الفقس والبلوغ.

وأوضح هانكين أن حيوان السلمندر من فصيل Thorius الأكثر تهديداً بالانقراض في العالم للحيوانات البرمائية، ففي غضون خمسين عاماً مقبلاً من المُقرر انقراضه، مبيناً أن كافة أنواعها تموت بوتيرة متسارعة منذ ثلاثة عقود، ولا تزال الأسباب غير واضحة، مما يجعل العثور على عينات منها صعبا جداً.

ومن المعروف أن السلمندر Thorius الرباعي الأرجل، يتميز بخصائص وتكوينات غريبة، فعلى سبيل المثال، يُمكنها أن تُخرج لسانها مُسرعة ما يصل إلى نصف طول جسمها الكلي لقبض الحشرات، كما وتُعد أجهزتها الجنسية الأكبر حجماً في جسمها، وتحتل الغدد التناسلية نسبة كبيرة من إجمالي حجم الجسم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com