ظهور أنفلونزا الطيور في 6 دول أوروبية

ظهور أنفلونزا الطيور في 6 دول أوروبية

قررت عدة ولايات ألمانية عدم ترك الطيور في الأماكن المفتوحة للحد من خطر انتشار فايروس إنفلونزا الطيور، بعد ورود تقارير صحية بظهور الفايروس في ست دول أوروبية، فيما يستبعد الباحثون انتقال الفيروس الذي يحمل اسم اتش 5 ان 8 للبشر.

وذكرت مصادر ألمانية أن الفيروس يواصل انتشاره في المانيا وخمس دول أخرى من الدول الأوروبية هي النمسا وسويسرا والدنمارك والمجر وبولندا، مشيرة إلى أن الخبراء الألمان أحيطوا علما بحلول الخطر.

وأصدرت السلطات الصحية الألمانية قرارا يشمل عدة أماكن في ألمانيا بأن يلتزم أصحاب المزارع بإبقاء الطيور داخل حظائرها حتى لا تنتقل العدوى إلى طيور المزارع من الطيور البرية، مشيرة إلى ان الخسائر الاقتصادية كانت بالغة في بعض الأحيان.

وقالت وزارة الزراعة في ولاية ميكلينبورج فوربومرن من عاصمتها شفيرين أمس الخميس إن فيروس إنفلونزا الطيور من نوع إتش 5 إن 8 أصاب 13 طائرا في الولاية.

أضافت الوزارة ان الفيروس اكتشف أول الأمر في فصيلة من البط في جزيرة ريمس ببحر البلطيق، وذلك في نطاق معهد الابحاث الاتحادي للطب البيطري في الجزيرة (معهد فريدريش لوفلر) ، ثم تأكد الاشتباه في 12 طائرا بعد ذلك في عدة أماكن أخرى، وقالت الهيئات البيطرية الألمانية إن هناك اشتباها في إصابة الديوك الرومية بإحدى المزارع في ولاية شليزفيج هولشتاين.

وأبلغ مكتب الصحة في إرلانجن بولاية بافاريا أمس الخميس عن إصابة بطتين نافقتين في دائرة لينداو على بحيرة بودنسي بالفيروس إتش .5ان 8،وكانت وزارة الزراعة بولاية بادن فورتمبرج جنوب ألمانيا ذكرت أن سلالة من سلالات فيروس أنفلونزا الطيور انتشرت بين الطيور البرية في بعض البلدان الأوروبية.

وسجلت حالات نفوق طيور برية في سويسرا والنمسا والدنمارك بعد أن أكدت تحاليل طبية أن النفوق الجماعي للطيور البرية بولاية شليسفيج هولشتاين شمال ألمانيا قبل عدة ايام كان بسبب أنفلونزا الطيور من نوع اتش 5 ان 8،وذكرت وزارة الزراعة في ولاية بادن فورتمبرج أن فيروس أنفلونزا الطيور اتش 5 ان 8 وراء حالات النفوق في سويسرا والنمسا أيضا.

وكشف في المجر وبولندا عن حالات عدوى بالفيروس وأظهرت التحاليل الطبية أن سلالة الفيروس الذي انتقلت عدواه لهذه الطيور من النوع القاتل.