وفاة إيراني كل 5 دقائق بالسكتة الدماغية
وفاة إيراني كل 5 دقائق بالسكتة الدماغيةوفاة إيراني كل 5 دقائق بالسكتة الدماغية

وفاة إيراني كل 5 دقائق بالسكتة الدماغية

قالت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم السبت، إن مواطنًا إيرانيًا يموت  كل خمس دقائق بسبب السكتة الدماغية.

وقال رئيس وحدة السكتة الدماغية في وزارة الصحة الدكتور "مهر بور آشكار" في مؤتمر صحفي، بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية، إن "معدل الوفيات في إيران بسبب السكتة الدماغية يومياً يصل إلى 288 شخصاً أي بمعدل شخص كل خمس دقائق، وهي إحصائيات مخيفة للغاية"، مضيفاً أن "نحو  100 ألف إيراني أصيبوا بالسكتة الدماغية العام الماضي".

وأوضح آشكار، "في كل دقيقة تدمر السكتة الدماغية أكثر من  مليوني خلية عصبية، وهذه كارثة، لأن خلايا المخ لا تتجدد"، معتبراً أن "غياب الوعي داخل المجتمع يعد عاملاً مهماً في عدم السيطرة على حالات السكتة الدماغية".

وأشار إلى وجود نقص كبير في مراكز ومستشفيات علاج السكتة الدماغية في إيران، مضيفاً أن "هناك بعض المراكز وتقتصر على مدن معينة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع عدد الضحايا".

وتقول تقارير دولية، إن "شخصاً واحداً من بين كل ستة أشخاص على مستوى العالم، سوف يصاب بسكتة دماغية في مرحلة معينة بحياته، مما قد يؤدي لمضاعفات منها الإعاقة وحتى الموت".

واختير يوم الـ29  من أكتوبر/تشرين الأول، ليكون اليوم العالمي للسكتة الدماغية، وذلك للتوعية بأسبابها وعوامل خطورتها وكيفية التعامل معها والوقاية منها.

وتحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف إمداد جزء من الدماغ بالتروية الدموية، أو ينخفض بشكل كبير، مما يؤدي إلى انقطاع إمداداته من الأكسجين والمواد المغذية، وفي دقائق تبدأ خلايا الدماغ بالموت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com