التشيك.. باحثون ينجحون في تطوير حبال صوتية بديلة تناسب كل مريض
التشيك.. باحثون ينجحون في تطوير حبال صوتية بديلة تناسب كل مريضالتشيك.. باحثون ينجحون في تطوير حبال صوتية بديلة تناسب كل مريض

التشيك.. باحثون ينجحون في تطوير حبال صوتية بديلة تناسب كل مريض

نجح باحثون تشيكيون من الجامعة التقنية العليا في براغ في تطوير حبال صوتية اصطناعية بديلة، في خطوة  من شأنها أن تساعد الأشخاص الذين فقدوا أصواتهم نتيجة إصابتهم بسرطان الحنجرة، أو ولدوا من دون أصوات، أو تعرضوا لحوادث أخرى.

توماش فامبولا، رئيس فريق الباحثين الذي طور التقنية الجديدة، أوضح بأن الحبال الجديدة ستُصنع  بالشكل الذي  يتوافق مع وضع وخصوصية كل مريض، ويمكن لها أن تنقل صوتا قريبا من الصوت الاصلي، مشيرا إلى أن هذا التطوير قد حصل على براءة الاختراع التشيكية،  في حين تم  طلب تسجيل هذا الاختراع  في الخارج.

رئيس فريق الباحثين، أضاف أن الحبال البديلة سيتم صنعها على قاعدة الحنجرة البشرية الواقعية، ولهذا تم اقتراح تركيبة تسمح بتوليف الحبال الصوتية حسب المطلوب، كما أن هذه التقنية تسمح وبشكل انفرادي بخلق الحبال الاصطناعية البديلة التي تتناسب مع كل شخص على حدة.

ويسعى الباحثون مستقبلا إلى  تحديد الترددات التي يتم الحديث بها، وتوليف الحبال الصوتية، بحيث يكون الصوت بعد العملية مماثلا لما كان عليه قبل العملية.

التقنية التي طورها الباحثون، ستسمح بإصدار أكثر من مليون ذبذبة في اليوم،  كما سيتم إخضاع المريض قبل إجراء عملية التبديل اللازمة إلى فحص للصوت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com