مواطنة تشيكية تقاضي رئيس الجمهورية بسبب مقال عن جدها – إرم نيوز‬‎

مواطنة تشيكية تقاضي رئيس الجمهورية بسبب مقال عن جدها

مواطنة تشيكية تقاضي رئيس الجمهورية بسبب مقال عن جدها

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

قدمت حفيدة الصحفي التشيكي فيرديناند بيروتكا اليوم شكوى إلى القضاء المختص بفرض المصادرة على الممتلكات بحق مكتب رئيس الجمهورية التشيكية كي تجبره على تقديم اعتذار عن ادعاء الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بأن جدها أشاد بهتلر في مقال له كتبه في الثلاثينيات من القرن الماضي الأمر الذي نفته تماما.

وأشار محاميها فرانتيشيك فيسكوتشيل إلى أن القضاء كان حكم لصالحها الربيع الماضي وطلب من الرئيس الاعتذار عما قاله بحق جدها، غير أن الرئيس لم ينفذ الحكم القضائي حتى الآن أي ضمن المدة التي حددت له ولذلك تم اللجوء الآن إلى محكمة المصادرات كي تجبر الرئيس ومكتبه على الاعتذار.

وأضاف أن هذا النوع من القضاء يمكن له أن يحكم على مكتب الرئيس بغرامة مالية قدرها 100 ألف كورون أي نحو 4000 دولار وفي حال الرفض يمكن للقضاء أن يعيد فرض المبلغ نفسه إلى حين استجابة قصر الرئاسة التشيكي.

وكان زيمان  أعلن خلال مؤتمر دولي عقد في براغ العام الماضي بمناسبة الذكرى الـ70 لتحرير معسكر اوسفيتيم في تشيكيا من النازيين بأنه حتى الصحفي التشيكي الشهير بيروتكا أشاد بهتلر وأنه كتب مقالا بعنوان ”هتلر جنتلمان“ ؛ ما نفته حفيدته وكذلك العديد من المؤرخين.

وقد أصر زيمان على أنه قرأ مثل هذا المقال، غير أن مكتب الرئيس لم يستطيع طوال الأشهر الماضية العثور عليه في أي أرشيف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com