المغرب.. فتوى ”إخوانية“ تجيز التخلف عن صلاة الجمعة في البلاد – إرم نيوز‬‎

المغرب.. فتوى ”إخوانية“ تجيز التخلف عن صلاة الجمعة في البلاد

المغرب.. فتوى ”إخوانية“ تجيز التخلف عن صلاة الجمعة في البلاد

المصدر: إرم نيوز - وداد الرنامي

بعث الدكتور ”محمد بولوز“ عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المحسوب على جماعة الإخوان، برسالة إلى وسائل الإعلام المغربية على شكل فتوى، يجيز من خلالها التخلف عن صلاة الجمعة للتصويت في الانتخابات ومراقبتها.

وجاءت الرسالة بمناسبة الانتخابات التشريعية التي ينظمها المغرب يوم الجمعة الـ 7 من أكتوبر المقبل والتي تعتبر تصويتا على الثقة في الحزب الحاكم المحسوب على جماعة الإخوان.

واستهل الشيخ رسالته بما لصلاة الجمعة من قيمة في الدين الإسلامي، مستندا إلى عدد من الآيات       والأحاديث النبوية، ثم بين كيف خصص القانون والإدارة المغربية حيزا زمنيا مهما لممارسة هذه الشعيرة الدينية الهامة، إلا أنه أخذ عليها عدم جعل يوم الجمعة عطلة أسبوعية في المغرب على غرار أغلب الدول الإسلامية، كما انتقد تعيين أيام الجمعة دائما للتصويت في الانتخابات، ودعا إلى تغييره ليوم الأحد لرفع الحرج عن الناس.

وجاء في رسالة الداعية الديني: ”وفي انتظار رفع الحرج عن الناس من طرف من هم وراء اختيار يوم الجمعة للاقتراع والانتخاب، يبقى السؤال مشروعا في حق من يتولى الحراسة المباشرة لإرادة المواطنين حتى لا يطالها تحريف أو تزوير“.

واستشهد ببعض التفسيرات الفقهية التي تورد أسبابًا تبيح للمسلم التخلف عن صلاة الجمعة.

وختم مداخلته المكتوبة قائلاً :“فحراسة إرادة المواطنين يوم الاقتراع وغيره مصلحة كبيرة أكثر من حفظ مال النفس ومال الغير من الأفراد، ويكون الخوف من التزوير والتلاعب بالنتائج وتغيير الصناديق عذرا شرعيا واضحا، لا لبس فيه، لمن استحضر مقاصد الشرع في حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والعرض والمال، والمصالح الشرعية معتبرة في الاجتهاد والترجيح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com