بالصور.. دبي تدشن قريباً جزيرة جديدة تعزز مكانتها السياحية عالميا

بالصور.. دبي تدشن قريباً جزيرة جديدة تعزز مكانتها السياحية عالميا

المصدر: أحمد عبدالباسط – إرم نيوز

يدخل مشروع قناة دبي المائية مراحله الأخيرة، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال الشهرين المقبلين، وبمجرد أن تكون هذه القناة جاهزة للعمل، سيصبح بر دبي، وزعبيل، والكرامة، وعود ميثاء، والسطوة، جزءًا من جزيرة يحيط بها خور دبي، وقناة دبي، والخليج العربي، التي تصب في بعضها البعض.

NAT_160905_CANALPROJECT-ARAMZAN A view of Business Bay from the point where it connects Dubai Creek. Photo: Ahmed Ramzan/ Gulf News

معطيات فنية

وقالت صحيفة ”غولف نيوز“، إن أعمال الحفر جارية تحت تقاطع مرتفع من شارع الخيل وشارع المركز المالي، حيث يربط الممرات المائية الحديثة في الخليج التجاري وقناة دبي حاليًا، كما تم امتصاص الماء في الخليج كجزء من أعمال المشروع، ومن المتوقع أن تتدفق مرة واحدة حينما يكون المشروع جاهزًا.

33.jpg

ويتم تنفيذ المشروع، الذي كلف 2 مليار درهم إماراتي، على 5 مراحل، حيث تم تنفيذ المراحل من 1 إلى 3 في وقت واحد بدءًا من أكتوبر 2013، والتي تضمنت بناء جسر علوي 16 حارة على شارع الشيخ زايد جنبًا إلى جنب مع بناء اثنين من الجسور الصغيرة، وتقاطع متعدد المستويات على طرق الوصل وجميرا، وجسور علوية ترتفع ثمانية أمتار وتمتد ما يصل إلى 800 متر تسمح للقناة بالتدفق تحتها، وكل هذه الجسور العلوية تم افتتاحها في وقت سابق هذا العام.

وتشمل المرحلة الثالثة أيضًا، عمليات الحفر والتنقيب، وهي الآن في المراحل النهائية، كما يتم حاليا بناء جسور المشاة، بما في ذلك جسر واحد اصطف بالأكشاك على جانبيه، وفقًا لهيئة الطرق والمواصلات، كما تم جرف 3.2 مليون متر مكعب من التربة خلال حفر القناة.

NAT_160905_CANALPROJECT-ARAMZAN A view of Business Bay from the point where it connects Dubai Creek. Photo: Ahmed Ramzan/ Gulf News

ويمتد المشروع على 3.2 كيلو متر من الخليج التجاري إلى الخليج العربي، ويتراوح عرض القناة من 80 إلى 120 مترً، وسوف تكون عميقة تصل إلى 6 أمتار، إضافة إلى ستة كيلومترات إلى الواجهة البحرية في دبي، ويجري حاليا تنفيذ العمل على مراحل أربعة وخمسة في وقت واحد.

أما المرحلة 4 فتم الانتهاء من أعمال البنية التحتية اللازمة لخدمة التطوير العقاري على جانبي القناة، بما في ذلك أعمال الطرق وخطوط المرافق.

ويشمل العمل في المرحلة 5 بناء جدران رصيف من ألواح الخرسانة على طول امتداد القناة، وتحويل خطوط المرافق والخدمات الرئيسية لتفسح المجال لاستكمال أعمال البناء للقناة، وتشمل المرحلة الخامسة أيضًا معالجة مياه شديدة الملوحة من الخليج، وإزالة الحواجز الرملية في مجرى القناة، يتم تعيين كل مراحل الانتهاء منه بحلول الشهر المقبل.

55.jpg

كما أن العمل جار أيضا لبناء جزيرة اصطناعية على شكل هلال على طول جميرا بارك، مما سيضاعف طول شاطئ جميرا بارك، وزيادة مساحة الحديقة، كما تفسح المجال لمزيد من الأنشطة الترفيهية.

وتشمل أعمال تطوير القناة أيضًا، ملء جزيرة على شاطئ البحر، وبناء حاجز بحري في جميع أنحاء الجزيرة من أجل تطوير الشاطئ، وبناء المراسي لليخوت وغيرها من وسائل النقل البحرية.

12 محطة بحرية

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات مؤخرا، بناء 12 محطة بحرية، خمسة منها ستكون على قناة دبي، في حين أن بقية المحطات سيتم بناؤها في قناة الخليج التجاري بحلول عام 2018.

ويشمل مشروع قناة دبي المائية إنشاء قناة مائية بطول 3.2 كيلومترات، تمتد من قناة الخليج التجاري، حتى الخليج العربي، مروراً بشوارع الشيخ زايد والوصل وجميرا.

وتسهم القناة في تحسين جودة المياه في خور دبي، حيث ستربط عند اكتمالها خور دبي بالخليج العربي، ويصل عمق القناة المائية إلى ستة أمتار مع حركة المد، فيما ترتفع الجسور عن القناة إلى ثمانية أمتار تسمح بحرية الحركة الملاحية البحرية في القناة على مدار الساعة.

خور دبي

خور دبي، والذي بدأ من الشندغة في بر دبي، ويمتد على طول 14  كيلومترًا، وبلغ ذروته في رأس الخور، حيث الحياة البرية، ومع ذلك، تم زيادته على طول الطريق إلى تقاطع شارع الخيل وشارع المركز المالي، حيث يبدأ الخليج التجاري، والممر المائي جنبًا إلى جنب، حيث يمتد لمسافة 27 كيلومترًا، وأجزاء من مناطق جميرا وشركة الصفا، والخليج التجاري، وداون تاون دبي، والجداف وعود ميثاء، حيث سيكون أيضا جزءًا من جزيرة ضخمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com