10 حيل لاسترجاع ثقتكِ بنفسك – إرم نيوز‬‎

10 حيل لاسترجاع ثقتكِ بنفسك

10 حيل لاسترجاع ثقتكِ بنفسك

المصدر: دلال قصري

الثقة بالنفس ليست أمراً فطرياً…القليل من تقدير الذات ومن الخبرة وبعض من الجرأة سيسمحُ لك بتأكيد ذاتك بسهولة أكبر…إن كنتِ تتمنين تحسين ثقتكِ بنفسك، ومواجهة العالم، فالنصائح التالية التي تقدمها مجلة دوكتيسيمو بإمكانها مساعدتك على تحقيق ذلك.

1- لا تهربي من نظرات الآخرين

بمجرّد أن ينظر إليك أحدهم مباشرة، تخفضين عينيك، أو تحوّلين رأسك. توقفي عن التهرب من نظرات الآخر! فالتواصل لا يتمّ فقط بالكلمات!.تعابيرك. بالطبع، لا تبالغي ولا تحدّقي في الآخر طيلة الوقت.

2- حوّلي خوفك

هل تشعرين بالخوف والذعر في المواقف الجديدة؟ لا تنفقي طاقتك وأفكارك في محاولة إخفاء توترك وخوفك. على العكس من ذلك، حاولي تحويل هذا الخوف إلى أفعال! تحدّثي مع الآخرين… اذهبي وتواصلي معهم.

3- اخلقي التواصل

من المؤكد أن الانخراط في حوار مع شخص غريب أو حتى مع جارك قد يبدو امراً غاية في الصعوبة. قولي لنفسك أن الجميع يشعر بالتوتر حينما يحاول بدء الحديث مع الآخرين. في الواقع، اجبري نفسك عل خلق التواصل مع الغير بدلاً من محاولة تجنب ذلك في كلّ مرة، فهذا سيساعدك على التخفيف من توترك وإيجاد أفضل السبل لبناء علاقات جديدة.

4- لا تترددي وألقِ بنفسك في الماء

لا تترددي في اكتشاف أوساط جديدة واكتساب خبرات جديدة. شيئاً فشيئاً ستجدين نفسك قادرة على التكيف مع مختلف المواقف الحياتية. 

5- لا تقلّدي

من المؤكّد أن الاقتداء أحيانا بشخص واثق من نفسه قد يكون مفيداً، إلاّ أن التقليد له حدوده. فالثقة بالنفس تتجلى بشكل مختلف حسب الشخصيات المختلفة وأسلوب كل شخص. وبالتالي لا يمكنك نسخ سلوك الآخرين. ابحثي عن طريقتك الخاصة في التعبير عن نفسك.

6- أنا الأفضل

استخدمي طريقة إيميل كوي (أحد آباء التفكير الإيجابي)! رددي مع نفسك ”أستطيع فعل ذلك!“ أو ”أنا الأفضل!“. لن يكلفكِ فعل هذا أيّ شيء وقد يكون مثمراً في أغلب الأحيان. لأنك في بعض الأحيان قد لا تكونين بحاجة سوى لدفعة صغيرة للأمام كي تحققي النجاح.

7- أثبتي وجودك

من المؤكد أن التحدث بصوت عال لا يدلّ دائما على الثقة بالنفس، إلاّ أنه يسهم حتماً في إثبات وجودك. وهو بلا شكّ أكثر فعالية من الهمس! انظري إلى عيني محاورك وتوجهي بالحديث مباشرة للشخص المعني بالحديث.

8- لا تختاري أهدافاً غير واقعية

هل تشعرين أن انعدام ثقتك بنفسك منبثق عن إحساس دائم بالفشل؟ توقفي عن التركيز على غايات غير واقعية. فأحد أهم مفاتيح الثقة بالنفس هو الواقعية: عليك أن تعرفي تماماً قدراتك وحدودها. قومي بتجزئة أهدافك إلى مراحل صغيرة… فالنجاح في هذه المراحل سيساعدك على تحقيق أهدافك، بشرط أن تبقي ضمن حدود المعقول.

9- تقدّمي

دائما وأبداً، لتجنب الفشل، عليك معرفة أخطائك فقيّمي بطريقة واضحة ومحددّة أسباب فشلك السابقة، سواءً المهنية أو الشخصية. إنّ تجنّب تكرار الأخطاء السابقة لن يؤدي إلاّ إلى التحسن واقدم للأمام.

10- مارسي الرياضة

اختاري نادياً رياضياً قريباً منك. وسجلي فيه ضمن فئتك الخاصة (مبتدئة….). حاولي مواجهة أشخاص من نفس مستواكِ. ستجدين أن الانتصارات التي تحققينها تسهم في تطوير قدراتك. وستتفاجئين من التقدم الذي ستحرزينه في استعادة ثقتك بنفسك!

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com