هل بدأت السعودية إنشاء أول سينما منذ 30 عامًا؟ (صورة) – إرم نيوز‬‎

هل بدأت السعودية إنشاء أول سينما منذ 30 عامًا؟ (صورة)

هل بدأت السعودية إنشاء أول سينما منذ 30 عامًا؟ (صورة)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أظهرت صورة لخرائط غوغل جرى تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، اليوم الجمعة، قاعة سينما قيد الإنشاء في أحد مناطق الرياض، التي تمنع فيها السلطات نشاط دور السينما كما باقي مدن المملكة.

ويظهر في الصورة المتداولة مشروع قيد الإنشاء كتب عليه اسم شركة ”نوفو سينما“ التي تنشط في مجال المسارح السينمائية في عدد من دول الخليج العربي.

وقال مغردون سعوديون على ”تويتر“، إن ”موقع المشروع يقع على الطريق الفرعي للطريق الدائري الشمالي باتجاه الغرب، بعد مخرج طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول“.

وأثارت الصورة جدلا واسعا بين المغردين السعوديين المنقسمين أصلا حول افتتاح دور للسينما في المملكة، حيث يشكك فريق منهم بصحة الصورة، ويشير إلى إمكانية تزوير صور ”خرائط غوغل“، فيما يؤكد الفريق الآخر أن الصورة حقيقية.

ولم يتسن لموقع ”إرم نيوز“ الحصول على تعليق من شركة ”غوغل“ بشأن صحة الصورة المتداولة.

تجدر الإشارة إلى أن حساب ”مشاريع السعودية“ على موقع ”تويتر“ والذي نشر الصورة في البداية، قال إن ”سعد العجلان أحد مسؤولي مشروع المجمع ينفي وجود قاعات سينما ويبين أنه خطأ من غوغل“.

وكان الحساب المتخصص بنشر أخبار المشاريع في المملكة، قد أثار جدلا مجددا عندما قال إن ”شركة نوفو سينما الشهيرة في تشغيل صالات السينما في دول الخليج تظهر في خرائط جوجل  بأحد مشاريع الرياض الجديدة“.

وتحظر السعودية دور السينما منذ أكثر من 30 عاما بدعم من تيار ديني محافظ، ينظر إليها كمخالفة لتعاليم الشريعة الإسلامية المطبقة في المملكة، ومنذ ذك الحين فشلت كل المبادرات والدعوات لإعادة افتتاح دور سينما في المملكة، التي أنشأت قبل أشهر قليلة هيئة حكومية للترفيه يتوقع أن تعيد السينما إلى المملكة.

وقال تقرير لصحيفة ”ذا تليجراف“ البريطانية، في أيار/ مايو الماضي، إن ”هواة السينما ومحللين سياسيين يرون أن الإصلاحات التي يخطط لها الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، تنذر بأن هناك تحررًا واسعًا من قواعد تقييد الترفيه في البلد المحافظ على نحو يوحي بأن السينما يمكن أن تشاهد قريبا في المملكة“.

1

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com