النرويج تُنشئ أول نفق تحت الماء في العالم (فيديو) – إرم نيوز‬‎

النرويج تُنشئ أول نفق تحت الماء في العالم (فيديو)

النرويج تُنشئ أول نفق تحت الماء في العالم (فيديو)

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

أعلنت مهندسة الإنشاءات في إدارة الطرق العامة النرويجية (NPRA) أريانا مينوريتي عن تدشين مشروع يُعد الأول من نوعه في العالم والمُتمثل بإنشاء نفق عائم مائي على طول ساحل المضايق البحرية في النرويج، والذي سيبدأ من مضيق Sognefjord الأكبر والأشهر في البلاد.

وسيتكون من نفقين متوازيين تحت الماء بمسافة 100 قدم، ومصنوعان من أنبوبين صلبين يبلغ طول الواحد منهما 4000 قدم، وسيتم رفعهما من خلال عوامات، وسيعرض كل أنبوب ممراً واسعا، واحداً سوف يُستخدم لحركة السير والآخر للطوارئ، وسيقطع رحلته مدة 10,5 ساعة.

النفق المغمور بالماء يهدف إلى مُساعدة المسافرين للانتقال من شمال إلى جنوب النرويج بسهولة وبسرعة لاسيما الذين يواجهون حالة طوارئ، فبدلاً من انتظار طائرات الهيلوكبتر والمعابر البطيئة في النرويج يُعد النفق المائي الوسيلة الأسرع بالنسبة لهم.

وأجريت دراسة جدوى أولية للمشروع العام 2012 وكشفت أن النفق العائم يُمكن أن يكون أفضل طريقة لردم عمق المضايق البحرية والتي لا يمكن أن تتحملها الجسور العادية، كما ويُعد الوسيلة الأنجع في صمود كل الحمولات الوظيفية والبيئية، وهو آمن للسفن لأنه غمره عميقاً في الماء يجعله لا يتداخل مع السفن أو يجري معها اتصالات عارضة.

وبحسب دراسة الجدوى فمن المقرر تعيين النفق واكتماله العام 2035، ومن المتوقع أن يُكلف الحكومة النرويجية 25 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com